دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

وزير الخزانة البريطاني: تراجع التضخم يمهد لخفض أسعار الفائدة

20/03/2024 الساعة 23:35 (بتوقيت الدوحة)
جيريمي هنت وزير الخزانة البريطاني
جيريمي هنت وزير الخزانة البريطاني
ع
ع
وضع القراءة

قال جيريمي هنت، وزير الخزانة البريطاني، اليوم، إن تراجع التضخم في شهر فبراير إلى 3.4% يمهد لبدء خفض أسعار الفائدة.

وأكد هنت، في تصريح له، أنه مع اقتراب مستوى التضخم من المستوى المستهدف، فإن ذلك يفتح الباب أمام بنك إنجلترا (البنك المركزي) لخفض أسعار الفائدة، وهو الأمر الذي سيخفض من الفائدة على أقساط الرهن العقاري، لافتا إلى أن هذا الأمر سيحدث فارقا كبيرا.

وأشار إلى أنه على الرغم من تراجع التضخم فإنه من المبكر جدا معرفة ما إذا كانت الحكومة ستتمكن من خفض الضرائب قبل الانتخابات العامة.

وكان معدل التضخم في فبراير الماضي قد تراجع بنسبة تزيد قليلا عن توقعات الاقتصاديين وبنك إنجلترا، حيث انخفض إلى 3.4% على أساس سنوي، نزولا من 4.0% في يناير الذي سبقه، مسجلا أدنى معدل للتضخم منذ سبتمبر 2021.

وتترقب الأوساط الاقتصادية اجتماع لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا غدا، والذي يعلن فيه عن أسعار الفائدة، حيث تشير التوقعات إلى إبقاء البنك على أسعار الفائدة عند مستوى 5.25%.

ويتوقع خبراء ألا يقدم البنك على البدء في خفض أسعار الفائدة قبل شهر يونيو المقبل، مع توفر أدلة قوية على تراجع الموجة التضخمية بشكل مستدام.

وتعاني بريطانيا منذ عامين من أسوأ موجة تضخمية في العقود الأربعة الأخيرة نتيجة ارتفاع أسعار الطاقة عالميا جراء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo