دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

جامعة قطر تعلن عن إطلاق مشروع كلية علوم الرياضة

21/03/2024 الساعة 17:03 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت جامعة قطر، اليوم، عن إطلاق مشروع كلية علوم الرياضة، وذلك إدراكا منها للدور المحوري، الذي تلعبه الرياضة في تحسين نوعية الحياة للأفراد والمجتمعات، ومساهمة في دعم استراتيجية دولة قطر بالاستثمار في مجال الرياضة.

وأوضحت الجامعة في مؤتمر صحفي، أن الكلية الجديدة والتي تعد رقم 12 في الجامعة، ستضم برنامجين أكاديميين، هما: بكالوريوس العلوم في التدريب الرياضي، وبكالوريوس العلوم في الإدارة الرياضية، مشيرة إلى أن الدراسة في هذين البرنامجين الأكاديميين ستنطلق في الفصل الدراسي خريف 2025، ليتم إتاحة الفرصة للطلبة للتقديم على هذه البرامج ابتداء من الفصل الدراسي ربيع 2025.

وأشارت الجامعة، إلى أن الفصل الدراسي ربيع 2026 ستطرح الكلية تخصصات فرعية في البرنامجين الرئيسيين، منها: تخصص فرعي في الإدارة الرياضية، وتخصص فرعي في إدارة الفعاليات والمرافق الرياضية، وتخصص فرعي في التسويق الرياضي، وتخصص فرعي في التدريب الرياضي، وتخصص فرعي في تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة.

إبراهيم الكعبي: هذا القرار يأتي من خلال توجه الدولة الاستراتيجي تجاه الرياضة

وقال الدكتور إبراهيم الكعبي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية في المؤتمر الصحفي، إن مجلس أمناء الجامعة وافق خلال جلسته السابقة على مقترح إنشاء كلية علوم الرياضة، منوها بأن هذا القرار يأتي من خلال توجه الدولة الاستراتيجي تجاه الرياضة، بعد أن وضعت استراتيجية كاملة في الرياضة، واحتضنت العديد من البطولات الرياضية على أرضها.

وأضاف الكعبي أن الجامعة تحرص على أن تتماشى مع استراتيجية الدولة، من خلال إنشاء كلية لعلوم الرياضة، موضحا أن البرنامج الأكاديمي للكلية خضع للعديد من الإجراءات، من خلال التعاون مع مكتب التخطيط الأكاديمي وضمان الجودة، بالإضافة إلى التعاون مع شركاء الجامعة الاستراتيجيين، ليتم تقديم مقترح مناسب لمجلس الأمناء.

منى المرزوقي: مشروع وطني يدعم استراتيجية الدولة الخاصة بالقطاع الرياضي

من جانبها، قالت الدكتورة منى المرزوقي مساعد نائب رئيس الجامعة للتخطيط الأكاديمي وضمان الجودة، إن إنشاء كلية علوم الرياضة، يعد مشروعا وطنيا يدعم استراتيجية الدولة الخاصة بالقطاع الرياضي، مشيرة إلى تصميم البرامج الأكاديمية التي ستطرحها الكلية بناء على احتياجات أصحاب المصلحة في المجال الرياضي، فضلا عن معايير الاعتماد الرياضي الدولية.

وأوضحت الدكتورة المرزوقي أن الكلية ستطرح برنامجين أكاديميين هما: بكالوريوس العلوم في الإدارة الرياضية، وبكالوريوس العلوم في التدريب الرياضي، لافتة إلى أنه من المتوقع قبول 40 طالبا وطالبة في كل برنامج باللغة العربية.

وأكدت أن هناك فرص عمل لخريجي الكلية، بعد أن تم التنسيق مع أصحاب المصلحة، ومن ضمنهم وزارة الشباب والرياضة، إلى جانب إتاحة فرص الابتعاث الحكومي مستقبلا لطلبة الكلية.

وبينت الدكتورة منى المرزوقي، أن الفرص الوظيفية التي ستتاح لخريجي كلية علوم الرياضة في جامعة قطر عديدة، وستشمل: منسق أنشطة رياضية، ومنسق تسويق مبيعات، ومنسق مسابقات وفعاليات رياضية، ومنسق مرافق ومنشآت رياضية، واللياقة البدنية والاحتياجات الخاصة والرياضة المجتمعية وفسيولوجيا الرياضة البدنية.

وقالت إن "كلية علوم الرياضة ستضم مركزا بحثيا لإنتاج أبحاث في المجال الرياضي تلبي احتياجات دولة قطر في مجالات الرياضة المختلفة، مثل: صحة الأطفال في المجتمع وعلاقتها بالرياضة، والتي تعد أحد أهم المجالات التي تهتم بها الدولة في رؤيتها الوطنية".

ولفتت مساعد نائب رئيس الجامعة للتخطيط الأكاديمي وضمان الجودة، إلى أنه تم البدء بالعمل على الخطوات التمهيدية لتأسيس الكلية، والتي تشمل التعيينات الأكاديمية والإدارية لهذه الكلية والأمور اللوجستية المتطلبة لتشغيلها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo