دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

نتنياهو لبلينكن: لا سبيل لهزيمة "حماس" دون دخول رفح

22/03/2024 الساعة 20:27 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، تصميمه على تنفيذ عملية عسكرية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

واعتبر نتنياهو، أن ذلك السبيل الوحيد لهزيمة حركة "حماس".

جاء ذلك خلال لقائهما في تل أبيب التي وصلها بلينكن، الجمعة، في ختام جولة شرق أوسطية، بدأها الأربعاء، وشملت السعودية ومصر.

وقال نتنياهو، في تسجيل مصور أرسله مكتبه لوسائل الإعلام: "التقيت الوزير بلينكن اليوم (الجمعة)، وقلت له إنني أثمن كثيرًا وقوفنا المشترك في الحرب ضد حماس على مدى أكثر من خمسة شهور".

وأضاف: "قلت له أيضا إننا نعترف بضرورة إخلاء السكان من مناطق القتال وطبعًا بالاهتمام بالاحتياجات الإنسانية، ونعمل من أجل ذلك"، على حد زعمه.

واستدرك: "لكن قلت أيضا إنه ليست أمامنا إمكانية لتحقيق الانتصار على حماس، دون الدخول إلى رفح، والقضاء على الكتائب الحمساوية التي تبقت هناك".

وأشار نتنياهو، إلى أنه أبلغ بلينكن، بأن إسرائيل ستنفذ عملية برية في رفح بدعم أمريكي، لكن إذا لم تحصل على هذا الدعم فستشن العملية بمفردها.

وقبل توجهه إلى إسرائيل، شدد بلينكن، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري، بالقاهرة الخميس، على "الحاجة لوقف فوري ومستدام لإطلاق النار مع إطلاق سراح الرهائن في غزة".

ولفت بلينكن، إلى أنه سيؤكد للإسرائيليين خطأ القيام بعملية عسكرية في رفح المكتظة بالنازحين.

جدير بالذكر أن العديد من الدول بما فيها الولايات المتحدة، طلبت من إسرائيل عدم القيام بأي عمل عسكري في رفح دون ضمان إخلاء آمن لأكثر من مليون مدني فلسطيني.

واجتمع بلينكن مع نتنياهو، في وقت سابق الجمعة، قبل عقد لقاء مع أعضاء مجلس الحرب الإسرائيلي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo