دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء

انطلاق النسخة الثانية من مؤتمر ومعرض قطر للمسؤولية الاجتماعية أبريل المقبل

23/03/2024 الساعة 23:02 (بتوقيت الدوحة)
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ع
ع
وضع القراءة

تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، تنظم جامعة قطر ومؤسسة مبادرة للمسؤولية المجتمعية النسخة الثانية من "مؤتمر ومعرض قطر للمسؤولية الاجتماعية"، خلال الفترة من 30 أبريل إلى 2 مايو المقبل في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، تحت شعار "مستقبل المسؤولية الاجتماعية للشركات في الاقتصاد الدائري".

ويأتي "مؤتمر ومعرض قطر للمسؤولية الاجتماعية 2024" ضمن فعاليات الموسم الحادي عشر من البرنامج الوطني للمسؤولية الاجتماعية في جامعة قطر، وهو من البرامج الأساسية لمؤسسة مبادرة للمسؤولية المجتمعية.

وتشمل فعاليات النسخة هذا العام بالإضافة إلى المؤتمر والمعرض، إصدار التقرير الوطني للمسؤولية الاجتماعية، وجوائز قطر للمسؤولية الاجتماعية، التي تعتبر برنامجا خاصا يهدف إلى تكريم المنظمات والشركات التي تسعى إلى دمج مبادئ المسؤولية في فلسفة أعمالها لتحقيق تأثير إيجابي على أصحاب المصلحة واعتماد حلول مستدامة ومبتكرة للتحديات الاجتماعية الملحة.

وفي تصريح لها بهذه المناسبة، قالت الدكتورة رنا صبح، عميد كلية الإدارة والاقتصاد بـ جامعة قطر، ورئيسة اللجنة التوجيهية للمؤتمر "سيشهد المؤتمر في نسخته الثانية نقلة نوعية مقارنة بنسخته الأولى التي أقيمت في مايو من العام الماضي، سواء من ناحية المشاركات، أو المواضيع التي سيغطيها"

وأشارت إلى مشاركة ودعم العشرات من الجهات الحكومية وشبه الحكومية وشركات القطاع الخاص القطرية، إلى جانب المشاركة الدولية الواسعة من قبل مجموعة من المؤسسات والهيئات الأكاديمية والإنسانية، أهمها الشريك الأكاديمي وهو تحالف كليات إدارة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أجل الاستدامة (MEBAS) الذي أطلقته كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر شهر أكتوبر الماضي، والذي يضم 15 كلية إدارة أعمال معتمدة من المنطقة، والميثاق العالمي للأمم المتحدة (UNGC)، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (UNESCO)، ومنظمة العمل الدولية (ILO)، وغيرها. هذا فضلا عن الحضور المتوقع لعدد كبير من أصحاب الاختصاص من مختلف جامعات منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط.

د. رنا صبح: أجندة المؤتمر تتضمن حلقات نقاش ومداخلات وورش العمل التي تغطي عناوين الاقتصاد الدائري

وأضافت الدكتورة صبح أن أجندة المؤتمر تتضمن حلقات نقاش ومداخلات وورش العمل التي تغطي عناوين الاقتصاد الدائري، والاستدامة، وحقوق الإنسان، والتي ستقدمها نخبة من الخبراء والأكاديميين من كليات الإدارة والأعمال حول العالم، والمؤسسات الدولية المشاركة.. لافتة في هذا الإطار إلى مشاركة أكثر من 15 متحدثا دوليا في جلسات المؤتمر وورش العمل المصاحبة.

ومن ناحيته أكد الدكتور سيف بن علي الحجري، رئيس مبادرة للمسؤولية المجتمعية والرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني للمسؤولية الاجتماعية، على التطور الملفت للمؤتمر، مشيرا إلى أن النجاح الكبير للقمة في نسختها الأولى العام الماضي قد استقطب اهتمام العديد من الأطراف الإقليمية والدولية المعنية بموضوع المسؤولية الاجتماعية وقضايا الاستدامة والتنمية الاجتماعية، ومن هنا كانت هذه المشاركة الدولية الواسعة التي ستشهدها نسخة هذا العام.

د.سيف الحجري: مشاركة جهات دولية رائدة وفاعلة في مجال المسؤولية الاجتماعية في أعمال القمة ستثري النقاش

وأضاف أن مشاركة جهات دولية رائدة وفاعلة في مجال المسؤولية الاجتماعية في أعمال القمة ستثري النقاش، وتفتح الباب لتبادل التجارب والخبرات والارتقاء بمستوى ممارسات وبرامج المسؤولية الاجتماعية في قطر، إن كان على المستوى الأكاديمي، أو على مستوى الاقتصاد الكلي.

من ناحية أخرى، ذكر السيد جاك سابا، المدير العام لمؤسسة مبادرة للمسؤولية المجتمعية، أن النسخة الأولى من جوائز قطر للمسؤولية الاجتماعية التي أقيمت العام الماضي كرمت أفضل برامج ومبادرات المسؤولية الاجتماعية في قطر لأكثر من 37 جهة حكومية وخاصة في مختلف القطاعات.

ودعا سابا جميع المنظمات والشركات التي تطبق برامج ومبادرات للمسؤولية الاجتماعية للترشح لإحدى فئات الجائزة التي تشمل عشرين فئة مختلفة، مشيرًا إلى أن اختيار الفائزين سيتم من قبل لجنة تحكيم خاصة تضم عددا من الأساتذة والأكاديميين من جامعة قطر، إلى جانب تكريم أصحاب أفضل المبادرات والبرامج، وكذلك الرعاة وذلك في حفل خاص في الأول من مايو المقبل، تزامنا مع اليوم العمال العالمي.

إلى ذلك، أكد حيدر مشيمش، مدير عام شركة آي إف بي قطر التي تتولى تنظيم أعمال القمة أهمية هذا الحدث لتعزيز المسؤولية الاجتماعية في الدولة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo