دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

جامعة الدوحة تؤكد التزامها بالابتكار في مجال الاستدامة

24/03/2024 الساعة 13:27 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أكدت جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا التزامها الراسخ بالابتكار في مجال الاستدامة، مشيرة إلى أن استقبال جناحها المميز والتفاعلي في معرض إكسبو 2023 الدوحة لأكثر من 20 ألف زائر يعكس هذا التوجه.

ونوهت الجامعة بأن زوار المعرض تمكنوا من اكتشاف التقدم الكبير الذي حققته في مجالات مثل الزراعة الحديثة، بجانب تطبيق أفضل الممارسات البيئية، مع عرض أمثلة رئيسية لتقنياتها المتعلقة بالبستنة، بالإضافة إلى عدد كبير من الأنشطة التفاعلية القائمة على التكنولوجيا والتركيز على المبادرات المبتكرة التي يمكن للزوار الاستمتاع بها.

وقال الدكتور سالم بن ناصر النعيمي رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا بهذه المناسبة إن إكسبو 2023 الدوحة ليس مجرد معرض، وإنما هو منصة للمؤسسات والمنظمات والأفراد العازمين على بناء مستقبل مستدام.

وأعرب الدكتور النعيمي في تصريح صحفي عن سروره بالإقبال الملحوظ على جناح الجامعة بالمعرض، مشيرا إلى أن جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا تعمل على بناء مسارها الخاص المرتبط بالممارسات والتكنولوجيا الصديقة للبيئة.

وأوضح أن مشاركة الجامعة في المعرض شكلت دعوة لتوسيع نطاق الحوار حول الاستدامة في البيئات التعليمية، وأن جهودها في مجال الاستدامة لا تقتصر على تعليم طلابها، بل تشمل تطوير وتنفيذ حلول مبتكرة لاستدامتها في مختلف المجالات.

GJbZfNQWMAAONVIيذكر أن مبادرات الجامعة المعروضة في الجناح تتضمن محطة الأرصاد الجوية، ومجسما للدفيئة الزراعية المستدامة، والروبوتات المختلفة، والدراجة الزراعية، ونظام سلة المهملات الذكي، والمشروعات العلمية التكاملية لنظام الزراعة المائية، فضلا عن إتاحة الفرصة لزوار جناح معرض إكسبو للمشاركة في سلسلة من الأنشطة التعليمية العملية مثل إعداد أجهزة استشعار زراعية دقيقة لمراقبة رطوبة التربة ودرجة حرارتها، وتسميدها، والتعرف على مكوناتها.

كما تتضمن الأنشطة الأخرى تجميع نظام مصغر للزراعة المائية، وتركيب نظام الري الذكي، والتعرف على الطباعة الزراعية الثلاثية الأبعاد بشكل كامل بالإضافة الى دروس في التصميم، ما يجعل مشاركة الجامعة في المعرض سابقة مهمة للمؤسسات التعليمية، من خلال التزامها بتجهيز الجيل القادم لمواجهة التحديات البيئية، وهو ما يعكس بدوره الأهمية التي توليها الجامعة لأهداف الاستدامة الاستراتيجية المنصوص عليها في رؤية قطر الوطنية 2030.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo