دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

"الصحة" وشركاؤها يطلقون حملة لتعزيز الوعي حول صحة الفم والأسنان

25/03/2024 الساعة 21:03 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أطلقت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع مؤسستي حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية حملة توعوية تهدف إلى زيادة الوعي حول أهمية رعاية الفم والأسنان، والعادات الإيجابية حيال الخدمات الحالية للفم والأسنان في المجتمع.

كما تهدف الحملة إلى تعزيز التواصل بين خدمات الأسنان وأقسام الوقاية في مختلف المؤسسات الطبية مع قطاعات مختلفة في المجتمع، بالإضافة إلى استهداف جميع فئات المجتمع مثل الأطفال والمراهقين، والبالغين والحوامل لاتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

وتشارك الوزارة بالتعاون مع شركائها في تشجيع جميع أفراد المجتمع على تبني أنماط حياة صحية وسليمة منذ الصغر والتقليل من انتشار التسوس، بالإضافة إلى تغيير السلوكيات الخاطئة نحو العناية بصحة الفم والأسنان.

يأتي إطلاق الحملة في إطار الاحتفال باليوم العالمي لصحة الفم والأسنان، والذي يوافق يوم 20 مارس من كل عام وكذلك بالتزامن مع المشاركة في الأسبوع الخليجي الموحد لصحة الفم والأسنان، وذلك في الفترة من 25 إلى 31 مارس الجاري.

وقال الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني مدير إدارة البرامج الوقائية من الأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة إن الوزارة تحرص على تنفيذ عدد من البرامج والدورات التي تهدف إلى الوقاية من أمراض الفم، مشيرا إلى إطلاق برنامج العناية بصحة كبار السن خلال العام الماضي والذي استهدف الكادر الطبي المعني برعاية كبار السن، وسيتم الاستمرار في تنفيذ مثل هذه البرامج الداعمة لمثل هذه الفئة ولجميع فئات المجتمع.

بدورها، قالت الدكتورة وفاء الملا أخصائي صحة الفم والأسنان بوزارة الصحة العامة ومسؤول الملف الوطني لتعزيز صحة الفم والأسنان، إنه سيتم من خلال الحملة نشر مطبوعات توعوية تثقيفية عن صحة الفم والأسنان عبر جميع منصات التواصل الاجتماعي لوزارة الصحة العامة والمنصات الاجتماعية لشركاء القطاع الصحي، حيث تعد هذه المشاركة جزءا من مخرجات اللجنة الوطنية لصحة الفم والأسنان بمشاركة مؤسستي حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية.

وأضافت أنه بالتزامن مع الأسبوع الخليجي الموحد لصحة الفم والأسنان الذي يوافق من 25 إلى 31 مارس الجاري بدأت الوزارة في تنفيذ المسح الوطني لصحة الفم والأسنان للطلاب اليافعين بعمر 12 -16 عاما وما فوق خلال شهر فبراير الماضي والذي سيستمر إلى نهاية العام الجاري، وذلك بالتعاون مع مؤسستي حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية والجهات الصحية في دولة قطر.

ويهدف المسح إلى تحديد مستوى ونوعية المعلومات المتعلقة بصحة الفم والأسنان ومصادرها لدى آباء وأمهات الأطفال والطلاب المشاركين، وكذلك تحديد مستوى تسوس الأسنان عند طلاب وطالبات المدارس في دولة قطر، وذلك للمساعدة في المقارنة بين مستوى معلومات الصحة الفموية، ومصادرها ومدى انتشار تسوس الأسنان وأمراض الفم بين الطلاب الذكور والإناث، القطريين وغير القطريين، بالإضافة إلى معرفة العلاقة بين مستوى معلومات الصحة الفموية والممارسات الصحية بما فيها العادات الغذائية مع مدى انتشار التسوس لدى الطلاب الذكور والإناث.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo