دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

هزم الكويت خارج الديار بثنائية المعز

فيديو منتخب قطر يتأهل إلى كأس آسيا 2027 والدور الثالث بتصفيات مونديال 2026

27/03/2024 الساعة 00:26 (بتوقيت الدوحة)
منتخب قطر
منتخب قطر
ع
ع
وضع القراءة

ضمن منتخب قطر التأهل للدور الثالث بعد فوزه خارج ملعبه على الكويت 2-1 يوم الثلاثاء على ستاد صباح السالم في الكويت، ضمن الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الأولى في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية.

وسجل المعز علي هدفي قطر في الدقيقتين 77 و81، في حين أحرز محمد دحام (79) هدف الكويت.

وشهدت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الثلاثاء أيضاً فوز أفغانستان على الهند 2-1 على ستاد انديرا غاندي في غواهاتي.

وابتعدت قطر في صدارة ترتيب المجموعة برصيد 12 نقطة كاملة من أربع مباريات، مقابل 4 نقاط لكل من الهند وأفغانستان، و3 للكويت.

جاءت بداية اللقاء سريعة من الطرفين، وبادر أصحاب الأرض في تهديد مرمى منافسهم عندما سدد حسن حمدان كرة قوية من الجانب الأيمن لمنطقة الجزاء باتجاه الزاوية القريبة تألق الحارس مشعل برشم في إبعادها إلى ركلة ركنية (2).

في المقابل، لاحت أولى الفرص للمنتخب القطري حينما مرر أكرم عفيف الكرة إلى إسماعيل محمد في الرواق الأيمن قبل أن يسددها الأخير قوية باتجاه الزاوية اليمنى القريبة تألق الحارس الكويتي سليمان عبد الغفور في إبعادها في ركنية (8).

وعاد المنتخب الكويتي ليهدد مرمى نظيره القطري، ولاحت له فرصة خطيرة عندما سدد يوسف ناصر كرة قوية بقدمه اليسرى باتجاه الزاوية اليمنى البعيدة أبعدها الحارس برشم بصعوبة قبل أن يشتتها الدفاع (10). تبعها تسديدة محمد دحام القوية بقدمه اليمنى من خارج الجانب الأيسر لمنطقة الجزاء مرّت قريبة بجوار القائم الأيمن (19).

وأهدر المُعز علي فرصة خطيرة لهز الشباك عندما استلم كرة داخل منطقة الجزاء أخطأ الدفاع الكويتي في تشتيتها ليسددها المهاجم القطري أرضية قوية تجاوزت الحارس قبل أن يبعدها المدافع خالد إبراهيم في اللحظة الأخيرة إلى ركنية (26).

وكاد المنتخب القطري أن يحرز هدف التقدم بعد أن أرسل عبد الله عبد السلام كرة عرضية عالية من الجهة اليسرى باتجاه القائم البعيد ارتقى لها المدافع لوكاس مينديز وحوّلها برأسه باتجاه الزاوية اليسرى أبعدها الحارس عبد الغفور بصعوبة إلى ركنية (40)، ليعلن بعد حكم اللقاء عن انتهاء مجريات الشوط الأول بتعادل الفريقين بدون أهداف.

واتسمت بداية مجريات الشوط الثاني بحذر نسبي، مع اعتماد كلا الفريقين على اللعب على الأطراف والتسديد من خارج منطقة الجزاء.

وسنحت فرصة للمنتخب الكويتي حينما سدد فيصل الحربي كرة قوية من ركلة حرة مباشرة من خارج منطقة الجزاء باتجاه الزاوية اليمنى ذهبت عالية فوق المرمى (67).

وأهدر دحام فرصة خطيرة أخرى للمنتخب الكويتي عندما توغل من الجهة اليسرى قبل أن يسدد الكرة قوية باتجاه الزاوية القريبة ارتدت من الشباك الخارجية للمرمى (69).

في الجهة المقابلة، نجح المنتخب القطري في الوصول إلى شباك مُضيفه عندما مرر جاسم عبد السلام كرة بينية باتجاه عفيف على الجانب الأيمن لمنطقة الجزاء الذي مررها بدوره عرضية أرضية نحو القائم البعيد أمام القادم من الخلف المعز علي الذي أسكنها مباشرة داخل الشباك (77).

ولم ينتظر المنتخب الكويتي طويلاً، لينجح في تعديل النتيجة بعد دقيقتين فقط عندما أرسل البديل عيد ناصر الراشدي كرة عرضية مُتقنة من الجهة اليمنى ارتقى لها دحام ليسكنها برأسه مباشرة على يمين الحارس القطري برشم داخل الشباك (79).

تواصلت الإثارة الواضحة في هذا اللقاء حين عاد المنتخب القطري للتقدم في النتيجة مرة أخرى بعد أن أرسل عبد السلام كرة بينية عالية على الجانب الأيمن لمنطقة الجزاء انفرد من خلالها المُعز علي بالمرمى الكويتي قبل أن يسددها بطريقة جميلة بقدمه اليمنى من فوق الحارس عبد الغفور المتقدم داخل الشباك (80).

ولم تشهد الدقائق المتبقية من زمن مجريات المباراة وجود فرص خطيرة على كلا المرميين، ليعلن حكم اللقاء عن صافرة النهاية بفوز المنتخب القطري بهدفين لهدف.

وتقام الجولة الخامسة من منافسات المجموعة يوم 6 يونيو، حيث تلتقي أفغانستان مع قطر في الكويت، والهند مع الكويت.

وكانت الجولة الأولى شهدت فوز قطر على أفغانستان 8-1 في الدوحة والهند على الكويت 1-0 في الكويت، في حين شهدت الجولة الثانية فوز الكويت على أفغانستان 4-0 في الدمام وقطر على الهند 3-0 في بوبانيسوار، وشهدت الجولة الثالثة فوز قطر على الكويت 3-0 في الدوحة وتعادل أفغانستان مع الهند 0-0 في أبها.

ويضم الدور الثاني 36 منتخباً تم تقسيمها على تسع مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، وتحصل هذه المنتخبات على تذاكر المشاركة في كأس آسيا 2027.

وفي الدور الثالث، يتم تقسيم المنتخبات الـ18 على ثلاث مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة ستة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم، في حين ينتقل ثالث ورابع كل مجموعة للمنافسة بالدور الرابع، من أجل تحديد آخر فريقين حاصلين على المقاعد المباشرة لكأس العالم، والفريق الذي ينتقل لخوض الملحق الآسيوي لتحديد المنتخب المتأهل إلى الملحق العالمي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo