دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

روسيا توجه "ضربة قاصمة" لمصدري الحبوب في الغرب

29/03/2024 الساعة 15:01 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

كشف تقرير لصحيفة صينية، أن روسيا في طريقها لتوجيه ضربة قاصمة لمصدري الحبوب في الدول الغربية، عبر اتجاها لتأسيس بورصة لتجارة الحبوب لدول مجموعة "بريكس".

وبحسب التقرير، الذي نشرته اليوم الجمعة صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست"، أن هذه الخطوة سيكون لها انعكاسات على السوق الزراعية العالمية.

وستعزز الخطوة مكانة روسيا بصفتها موردا رئيسيا للحبوب في العالم، وستزيد من الأمن الغذائي لدول "بريكس"، التي تضم روسيا والصين والبرازيل وجنوب إفريقيا والهند والسعودية والإمارات ومصر وإيران وإثيوبيا.

وفي مؤشر على أهمية دول "بريكس" في سوق الحبوب العالمية، استحوذت دول المجموعة العام الماضي على نحو 42% من إنتاج الحبوب العالمي أي نحو 1.2 مليون طن، فضلا عن أن "بريكس" تشكل 40% من الاستهلاك العالمي.

وأكد كاتبو التقرير أن إنشاء البورصة سينعكس على الغرب، إذ أن تداول عقود الحبوب في إطار مجموعة "بريكس" سيعزز النفوذ الجغرافي والاقتصادي لروسيا وحلفائها في المجموعة، ما قد يؤدي إلى تغييرات في القوة العالمية.

وتوقع التقرير أن يواجه مصدرو الحبوب والأسمدة منافسة متزايدة من دول "بريكس"، كما سيواجه المصدرون التقليديون للحبوب مثل الولايات المتحدة وكندا وأستراليا صعوبات في الحفاظ على حصتهم في السوق.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo