دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

"ناسا" أعدت خريطة تظهر مسار الكسوف الشمسي الكلي يوم 8 أبريل

29/03/2024 الساعة 20:28 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وكالة الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا" اليوم، عن إعدادها خريطة تفصيلية توضح المسار الكامل لكسوف الشمس الكلي المفترض في 8 أبريل القادم.

ووفقاً لناسا، تشير الخريطة إلى الخطوط باللون الأبيض التي تمتد على طول مسار الكسوف الكلي، إلى المدة التي سيستمر فيها الكسوف على طول هذه الخطوط، وتوضح الخطوط الخارجية على طول المسار الأماكن التي سيستمر فيها الكسوف لمدة دقيقة أو دقيقتين، وفي الخطوط الأكثر داخلية، سوف يستمر بين 3 و4 دقائق، أما الخطوط الأرجوانية والصفراء عبر الخريطة تظهر الأماكن التي يمكنك فيها رؤية كسوف جزئي خارج مسارات الظل الكامل للقمر.

وأوضحت ناسا إلى أنه لا يجب للأشخاص النظر إلى الشمس من خلال الكاميرا أو التلسكوب أو المنظار أيضا، لأن ذلك سيقوم بتركيز أشعة الشمس بشكل يؤذي عينيك، إلا إذا كنت قد قمت بتأمين مرشح خاص للطاقة الشمسية.

وأشارت "ناسا" إلى أن الكسوف الكلي للشمس سيمر في الولايات المتحدة الأمريكية في 8 أبريل، ما يمنح إلى 30 مليون شخص ممن يعيشون في مسار الكسوف، فرصة نادرة لمشاهدة القمر يحجب الشمس.

جدير بالذكر أن الكسوف الشمسي الكلي هو نوع من الكسوف يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا، ويمر القمر بين الشمس والأرض، ليغطي سطح الشمس بالكامل بطول مسار صغير من سطح كوكب الأرض، وهذا ما يسمى "طريق الكسوف" أو مسار ظل القمر.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo