دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

مشاريع وقوافل طبية متعددة للهلال الأحمر القطري حتى نهاية 2024

30/03/2024 الساعة 20:18 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

كشف الهلال الأحمر القطري عن أن عدد المشاريع الصحية التي ينوي تنفيذها خلال عام 2024 يبلغ 49 مشروعاً، بتكلفة إجمالية قدرها 41 مليونا و479 ألفا و958 ريالا قطريا ، لعلاج 175,638 مريضاً في 10 بلدان هي فلسطين "قطاع غزة والضفة الغربية"، سوريا، اليمن، النيجر، السودان، الصومال، أفغانستان، لبنان، الأردن والعراق.

ونوه الهلال الأحمر القطري في بيان اليوم إلى أن القطاع الصحي يعتبر أحد أهم قطاعات عمله على الإطلاق، في ظل ما تعانيه المجتمعات المحرومة والمنكوبة من غياب منظومة الرعاية الصحية المؤهلة لخدمتها، أو ضعف إمكانياتها من الكوادر والموارد والتجهيزات الطبية.

وبين أنه حرصاً على ضمان الصحة الجيدة للأفراد والمجتمعات المحتاجة والضعيفة حول العالم، فإنه يخصص جزءاً كبيراً من تدخلاته الخارجية لتوفير الرعاية الصحية الأساسية والطارئة والنفسية للمحتاجين في المناطق المتضررة، وبناء قدرات القطاع الصحي المحلي، وتزويده بما يلزم من أدوية وأجهزة ومستلزمات طبية.

وأوضح أن هذه المشاريع تركز على توفير الأدوية والأجهزة والمستهلكات الطبية وسيارات الإسعاف، وإجراء العمليات الجراحية في مختلف التخصصات، وتغطية تكاليف جلسات غسيل الكلى، وتوزيع المعينات السمعية الكراسي المتحركة وغيرها من المعينات الحركية، وتسيير العيادات والصيدليات المتنقلة إلى المناطق النائية، وتأهيل المنشآت الطبية بنظم الطاقة الشمسية.

Image

وذكر أنه في هذا السياق ينفذ برنامجاً سنوياً مستمراً لإرسال القوافل الطبية المكونة من أطباء وممرضين متطوعين، مع توفير كافة الأجهزة والمستلزمات الطبية اللازمة، لإجراء الفحوصات الطبية والعمليات الجراحية للمرضى الفقراء في العديد من البلدان، وتقديم رعاية صحية شاملة من تشخيص وعلاج ومتابعة، بالإضافة إلى تنفيذ برامج تثقيفية للمجتمعات المستهدفة لزيادة الوعي الصحي، وتشجيع الاهتمام بالصحة الشخصية والوقاية من الأمراض.

وأشار إلى أن برنامج هذا العام يتضمن 22 قافلة طبية لعلاج 9,160 مريضاً في عدة بلدان، بتكلفة إجمالية تصل إلى 15 مليونا و539 ألفا و200 ريالا قطريا في تخصصات عدة مثل الجراحة العامة، جراحة المسالك البولية، زراعة قوقعة الأذن، قسطرة وجراحة القلب، الجراحة التنظيرية، جراحة المخ والأعصاب، عمليات المياه البيضاء، الولادة وطب الأطفال.

وقال إنه بفضل عطاء أهل قطر، فقد نفذ العام الماضي 57 مشروعاً صحياً بتكلفة وصلت إلى 58 مليونا و336 ألفا و279 ريالا قطريا ، وذلك بنسبة 28 بالمئة من إجمالي المساعدات الخارجية ، واستفاد منها 3 ملايين و580 ألفا و836 شخصا ، فضلا عن تسيير 11 قافلة طبية لفائدة 11,803 مرضى في البلدان المستهدفة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo