دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

قطر تفوز باستضافة الاجتماع الـ50 للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية

31/03/2024 الساعة 12:01 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO) عن انتخاب دولة قطر، ممثلة بهيئة قطر للأسواق المالية، لاستضافة الاجتماع السنوي الـ50 للمنظمة لعام 2025.

ويعد الاجتماع السنوي للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO) من أبرز الاجتماعات التي تعقد على مستوى العالم، وتبحث في كافة المجالات المتعلقة بواقع ومستقبل أسواق المال، والجهات الدولية المنظمة لهذه الأسواق.

وكانت هيئة قطر للأسواق المالية قد تقدمت بطلب لاستضافة الاجتماع، حيث جرى التصويت على انتخاب الدولة المضيفة من قِبل أعضاء المنظمة، وفازت قطر بأغلبية الأصوات.

سمعة قوية

ويعكس هذا الإنجاز السمعة القوية لقطر ونجاحها في مجال استضافة، وتنظيم الأحداث والمناسبات العالمية الكبرى، كما يعكس دور الهيئة الريادي والمسؤول كجهة تنظيمية وإشرافية ورقابية على أسواق رأس المال في الدولة.

كما أن انتخاب قطر لاستضافة الاجتماع يعكس أيضا مستوى الثقة الدولية في القطاع المالي القطري، وقدرته المتنامية على استقطاب الاستثمارات المحلية والأجنبية، كما يأتي في إطار جهود الدولة المستمرة لتعزيز مكانتها كمركز مالي رائد على الصعيد العالمي، فضلا عن كونها تعكس التزام قطر بتعزيز التعاون الدولي والتفاعل في قطاع الأسواق المالية.

خطوة مهمة

ويشكل هذا الاجتماع وغيره من الاجتماعات العالمية المتخصصة التي تستضيفها الدولة خطوة مهمة نحو المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المجالات المالية والاقتصادية، وفقا لرؤية قطر الوطنية 2030.

وسيجمع الاجتماع السنوي للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO)، الذي ينتظر أن يعقد أوائل شهر يونيو 2025، المئات من الخبراء والمسؤولين في مجالات الأسواق المالية من مختلف دول العالم.

ويصادف انعقاد الاجتماع السنوي للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO) في قطر العام المقبل، مرور 20 عاما على إنشاء هيئة قطر للأسواق المالية، والتي تم إنشاؤها بموجب القانون رقم (33) لسنة 2005.

وينتظر أن يشهد الاجتماع مناقشات وجلسات عمل مكثفة حول سلسلة من القضايا والموضوعات ذات الأهمية في أسواق رأس المال اليوم، والقطاع المالي بشكل عام، إضافة إلى مناقشة الفرص وتعزيز التعاون في مجال الأسواق المالية العالمية، وسبل معالجة التحديات التي تواجه هذه الأسواق مثل: التمويل المستدام، والمخاطر المتعلقة بالمناخ، والتقنيات الجديدة، والتكنولوجيا المالية، والعملات المشفرة، والأصول الرقمية، والاستقرار المالي، وحماية المستثمر، وصياغة استراتيجيات للحفاظ على التنمية المستدامة لأسواق المال.

إنجازات مختلفة

كما ينتظر أن يشكل الاجتماع فرصة لتسليط الضوء على إنجازات مختلف أسواق المال في الدول الأعضاء بالمنظمة الدولية، وبحث أحدث الابتكارات في مجال الأسواق المالية على الصعيد العالمي، إضافة إلى تعزيز تبادل الأفكار والمعرفة والخبرات في مجال الأسواق المالية.

ويعقد الاجتماع السنوي الـ49 للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO)، في اليونان خلال الفترة من 26 إلى 28 مايو المقبل، حيث تشارك هيئة قطر للأسواق المالية بوفد رسمي في هذا الاجتماع.. وكانت الهيئة قد شاركت في الاجتماع السنوي الـ48 للمنظمة الذي عقد في العاصمة التايلاندية بانكوك خلال شهر يونيو 2023.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo