دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

اكتمال الأعمال الرئيسية للحزمة الأولى من مشروع تطوير غرب سميسمة

31/03/2024 الساعة 18:40 (بتوقيت الدوحة)
تطوير غرب سميسمة
تطوير غرب سميسمة
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن اكتمال تنفيذ الأعمال الرئيسية للحزمة الأولى من مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية غرب سميسمة، والذي يندرج ضمن المنطقة الواقعة شرق طريق الخور، ويحدها شرقا شارع سميسمة الغربي وجنوبا طريق سميسمة.

وأوضح المهندس عيسى سلطان الهلابي، مهندس المشروع أن هذا المشروع يأتي في إطار جهود أشغال لتطوير الطرق والبنية التحتية لخدمة القسائم والأراضي السكنية للمواطنين في مناطق مختلفة من الدولة، مشيرا إلى أن المشروع يخدم 539 قسيمة في منطقة غرب سميسمة، حيث تم توفير خدمات للبنية التحتية وطرق وشوارع داخلية من شأنها تعزيز انسيابية الحركة المرورية وتوفير الربط مع المرافق العامة التي يتم إنشاؤها بالمنطقة مستقبلا مثل المدراس والمساجد والمجمعات التجارية ومراكز الشباب.

وأضاف أنه تم تطوير وإنشاء شبكة طرق بطول 21.7 كيلومتر مع توفير عناصر السلامة المرورية من أنظمة وأعمدة إنارة للشوارع، ولوحات إرشادية وعلامات الطريق. كما تم توفير مسارات للمشاة والدراجات الهوائية بطول 17.5 كيلومتر.

وبين أن الأعمال المنجزة ضمن المشروع تضمنت تركيب خطوط شبكة الصرف الصحي بطول 19.5 كيلومتر وإنشاء شبكة صرف للمياه السطحية والجوفية بطول 36 كيلومترا، وشبكة للمياه المعالجة بطول 12.5 كيلومتر، بالإضافة إلى 18 كيلومترا من خطوط مياه الشرب وتمديد أنابيب الصرف الجديدة وربطها بشبكة الصرف الصحي الرئيسية، فضلا عن إنشاء بحيرة لتخزين مياه الأمطار لأغراض الطوارئ بسعة 263 ألف متر مكعب بهدف تقليل تجمعات المياه خلال موسم الأمطار.

يذكر أنه يجري حاليا استكمال الأعمال في موقع المشروع والتي تشمل توصيل الكابلات لمحطات الكهرباء الفرعية، على أن تكتمل هذه الأعمال في شهر يونيو من العام الجاري.

وقد تم الاعتماد على مواد ومصنعين محليين في أغلب أعمال المشروع، منها على سبيل المثال لا الحصر أعمدة ومصابيح الإنارة وأنابيب الصرف والمناهيل مسبقة الصب والكابلات الكهربائية واللوحات الإرشادية والإنترلوك، وذلك في سياق دعم هيئة الأشغال العامة للمصنعين المحليين ومبادرة "تأهيل" التي أطلقتها الهيئة عام 2017.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo