دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

انطلاق فعاليات الدورة الأولى لعروض "حكايات بلا حدود" بالمغرب

31/03/2024 الساعة 20:22 (بتوقيت الدوحة)
جانب من العروض
جانب من العروض
ع
ع
وضع القراءة

انطلقت بمدينة بمراكش المغربية، فعاليات الدورة الأولى لعروض "حكايات بلا حدود" الدولية، وذلك بمشاركة ثلة من فناني الحكاية من المغرب وفلسطين وتونس.

وتأتي هذه الفعاليات في إطار احتفالية "مراكش عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لسنة 2024" بشراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" ومجلس جماعة مراكش.

وتهدف هذه الفعاليات المنظمة تحت شعار: "الملاحم العربية"، إبراز فن الحكاية العربية بمختلف أنواعها، وكذا اطلاع الجمهور على الموروث الشعبي لكل دولة عربية، والمتضمن في كل حكاية.

وقال زهير الخزناوي، رئيس اتحاد الحكاواتيين للإبداع الثقافي وفن الحكاية، في تصريح له، إن هذه الدورة هي من ضمن سبع دورات ستنظم طيلة العام الجاري، وذلك بالتزامن مع الاحتفال بمراكش كعاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لسنة 2024، منوها بأن النسخة الأولى من هذه الفعاليات، هي تتويج لثلاثة أيام من الاشتغال في المدارس العمومية والجامعات حول موضوع الحكاية.

وأوضح أن العروض السبعة التي ستعرفها دورات هذه الفعاليات، ستكون فرصة لخلق مشاريع فنية كبرى سيتم الاحتفال بها في مهرجان مراكش الدولي لفن الحكاية المنظم كل سنتين.. مشيرا إلى أن اختيار موضوع "الملاحم العربية"، كشعار لهذه الفعاليات، جاء بعد الاشتغال مع أكثر من مائتي فنان وفنانة حكاواتيين من مختلف دول العالم، مؤكدا على أن "الحكاية هي الوسيلة لجمع الأفراد والثقافات، حيث نقوم من خلال كل موضوع، بدراسة الروابط التاريخية والثقافية والحكائية بين مناطق ثقافية في العالم والمغرب".

جدير بالذكر، أن برنامج الاحتفاء بعواصم الثقافة في العالم الإسلامي، يعد من البرامج الكبرى والمبادرات الناجحة للإيسيسكو، الذي تسعى من خلاله إلى التعريف بالمخزون الثقافي الإسلامي لعدد من عواصم الدول الأعضاء، وإبراز تنوع وغنى وجمالية مكونات تراثه المادي وغير المادي، وإسهامات علمائه وفنانيه ومبدعيه، رجالا ونساء، في مختلف مجالات المعرفة والبناء الحضاري للأمة وللإنسانية جمعاء. كما تهدف من ورائه إلى تنشيط الحركة الثقافية في العواصم المحتفى بها، وتفعيل الدور المحوري للعمل الثقافي في تدبير الشأن العام لهذه المدن. ويهدف هذا البرنامج إلى التعريف بالحواضر الإسلامية ذات العراقة التاريخية والتميز الثقافي، وتسليط الضوء على تراثها الفكري والثقافي والإبداعي، وإبراز التنوع الثقافي للشعوب الإسلامية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo