دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

25 متسابقًا في نصف نهائي جائزة "كتارا" لتلاوة القرآن

04/05/2021 الساعة 12:30 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

 أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، عن تأهل 25 متسابقا في مرحلة التصفيات نصف النهائية، لجائزة /كتارا/ لتلاوة القرآن الكريم في دورتها الرابعة 2021، حيث يتنافس المتأهلون في هذه المرحلة على المراكز الخمسة الأولى، التي سيعلن عنها في الحلقة النهائية المقرر بثها عبر تلفزيون قطر في نهاية شهر رمضان الفضيل.

وتصدر المغرب البلدان المتأهلة لهذه المرحلة بـ 6 متسابقين، يليه كلاً من العراق ومصر وسوريا والفلبين وأندونيسيا والجزائر بمتسابقين من كل بلد، فيما تأهل متسابق واحد من كل من الأردن وباكستان و تنزانيا وليبيا وتركيا واليمن وإيران.

وتم حتى الآن بث 20 حلقة تلفزيونية، حيث تنافس في كل حلقة خمسة متسابقين، ضمن مراحل التصفيات نصف النهائية في برنامج خاص بالتعاون مع تلفزيون قطر، وتبقت 6 حلقات أخرى، خمسة منها لتحديد المراكز الخمس الأولى، وفي الحلقة النهائية يتم الإعلان عن ترتيب الفائزين الخمس بجائزة كتارا لتلاوة القرآن.

وتميزت الدورة الرابعة لجائزة /كتارا/ لتلاوة القرآن الكريم بعدد أكبر من المشاركين حيث وصل عددهم إلى 2004 مشاركا من 18 دولة عربية و44 دولة غير عربية، تحت شعار /زينوا القرآن بأصواتكم/، وبرعاية رسمية من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، كما تتميز هذه الدورة من الجائزة لكونها تقام ضمن فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2021.

وتتكون لجنة التحكيم النهائية من 6 أعضاء، وهم من المجازين في القراءات والمختصين بعذوبة الصوت، ومهمة هذه اللجنة تقييم أداء المشاركين الـ100 خلال حلقات التصفيات، واختيار الآيات التي يتلوها المشارك.

وكان باب الترشح للجائزة في دورتها الرابعة قد فتح ما بين 1 أكتوبر 2019 و31 يناير 2020، حسب شروط المشاركة، وتتضمن الشروط تعبئة استمارة الترشح المعدة من قبل لجنة الجائزة، وإرسال فيديو للمشارك وهو يتلو مقطعين من القرآن الكريم، وألا تزيد مدة كل مقطع على ست دقائق، على أن يكون المقطعان بالمصحف المجود /المقامات المعروفة/.

وتبلغ قيمة الجوائز المخصصة مليونا ونصف مليون ريال قطري، يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال قطري، والفائز بالمركز الثاني على 400 ألف ريال، والثالث ينال 300 ألف ريال، فيما يحصل الفائز الرابع على 200 ألف ريال، أما صاحب المركز الخامس فيحصل على 100 ألف ريال قطري.

يشار إلى أن المؤسسة العامة للحي الثقافي ـ/كتارا/ أطلقت جائزة كتارا لتلاوة القرآن، التزاماً بدورها الثقافي ـ الديني الرائد في الوطن العربي والإسلامي، ولتشجيع واكتشاف المواهب المتميزة في قراءة وتلاوة كتاب الله عز وجل وتقديمها للعالم قراء متميزين في تلاوة القرآن الكريم وفق قواعد علم التجويد والمقامات، للوصول إلى أجمل وأعذب الأصوات.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo