دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

الشمس الاصطناعية تسجل رقما قياسيا عند 100 مليون درجة مئوية

02/04/2024 الساعة 11:39 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تمكن جهاز كيه ستار لأبحاث الاندماج، والمعروف باسم الشمس الاصطناعية، من الحفاظ على البلازما بدرجات حرارة 100 مليون درجة لمدة 48 ثانية خلال الاختبارات بين ديسمبر 2023 وفبراير 2024 ، محطما الرقم القياسي السابق البالغ 30 ثانية المسجل في عام 2021، حسب ما ذكره علماء المعهد الكوري لطاقة الاندماج في كوريا الجنوبية.

ويسعى الاندماج النووي إلى تكرار التفاعل الذي يجعل الشمس والنجوم الأخرى تشع، عن طريق دمج ذرتين معا لإطلاق كميات هائلة من الطاقة.

وتشير التقارير إلى أن الاندماج النووي سيكون مصدرا غير محدود للحلول المناخية باستخدام الطاقة النظيفة، فالاندماج لديه القدرة على توفير طاقة لا حدود لها دون التلوث الكربوني الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الكوكب، لكن إتقان تلك العملية على الأرض يمثل تحديا كبيرا.

وتتضمن الطريقة الأكثر شيوعا لتحقيق طاقة الاندماج وجود مفاعل على شكل طارة يسمى (توكاماك)، حيث يتم تسخين متغيرات الهيدروجين إلى درجات حرارة عالية بشكل غير عادي لتكوين البلازما.

وقال سي وو يون مدير مركز أبحاث KSTAR في المعهد لشبكة سي ان ان، "إن درجات الحرارة المرتفعة والبلازما عالية الكثافة، التي يمكن أن تحدث فيها التفاعلات لفترات طويلة، أمر مهم لمستقبل مفاعلات الاندماج النووي".

وأضاف يون "أن الحفاظ على درجات الحرارة المرتفعة لم يكن من السهل إثباته بسبب الطبيعة غير المستقرة للبلازما مرتفعة الحرارة، وهذا هو سبب أهمية هذا الرقم القياسي الأخير".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo