دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

عن التدابير العلاجية لداء السكري

طلاب "وايل كورنيل" للطب ينشرون سلسلة أوراق بحثية شاملة

03/04/2024 الساعة 16:08 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

نشر طلاب من جامعة وايل كورنيل للطب - قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، سلسلة أوراق بحثية استقصت فعالية العلاجات المعدلة للميكروبيوم، مثل البروبيوتيك والبريبيوتك والسينبيوتيك، في إطار التدابير العلاجية لداء السكري من النوع الثاني.

ونشرت الأوراق البحثية في عدد من أبرز الدوريات العلمية المحكمة وذات المكانة العالمية المرموقة في مجالات دراسات الاستقلاب والتغذية وعلم الصيدلة، وقد استشهد بالأوراق البحثية التي نشرها الطلاب 37 مرة خلال فترة وجيزة.

وقام الطلاب من عام 2021 إلى عام 2023 بمراجعة أكثر من عشرة آلاف بحث علمي لجمع نتائج التجارب وتلخيصها وعرضها، وجاءت الدراسات مدفوعة بكثير من البحوث التي أجريت في السنوات الأخيرة والتي أظهرت أن بعض العلاجات المعدلة للميكروبيوم، مثل مكملات البروبيوتيك (بكتيريا الأمعاء النافعة) والبريبيوتك (ألياف غير قابلة للهضم تسهم في نمو البروبيوتيك)، يمكن أن تساعد في التدابير العلاجية لداء السكري من النوع الثاني من خلال تحسين ضبط سكر الدم ونتائج فحص الدهنيات في الدم، والحد من الالتهابات، أما السينبيوتيك فهي توليفات من كل من البروبيوتيك والبريبيوتك.

وأدار الطلاب مشاريعهم البحثية بأنفسهم مستفيدين من خبرات أعضاء هيئة التدريس والباحثين بمختلف أقسام الكلية، بما في ذلك مكتبة العلوم الصحية ومجموعة وبائيات الأمراض المعدية. وبالإضافة إلى ذلك، تعاون الطلاب مع باحثين في كلية الطب بجامعة تولين بمدينة نيو أورلينز الأمريكية، حيث بدأوا العمل في الورقة البحثية الأولى نوفمبر 2021 وواصلوا بحوثهم بصفة غير متفرغة خلال دراستهم وخلال العطلتين الصيفية والشتوية للكلية، واستكملوا الورقة البحثية الأخيرة في ديسمبر 2023.

وأوضح الدكتور علي الشعري الأستاذ المساعد للبيولوجيا في "وايل كورنيل" للطب - قطر والمشرف على الأوراق البحثية، أن الطلاب أسهموا إسهاما ملموسا في المعرفة العلمية في أحد أهم المجالات البحثية وأظهروا التزاما، لافتا على امتداد فترة زمنية طويلة، مثلما أظهروا مهارات تنظيمية وتفكيرا نقديا ومهارات اتصال، وقدموا التوجيه لزملائهم الطلاب الذين التحقوا بالكلية بعدهم، ومعربا عن ثقته بأن هذه التجربة ستسهم في إثراء مهاراتهم كجيل مقبل من الأطباء-العلماء وستمهد الطريق أمامهم نحو مهن طبية واعدة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo