دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

مركز جامعة قطر للعلماء الشباب يختتم الدورة السابعة لبرنامج "حل المشكلات"

03/04/2024 الساعة 18:02 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

اختتم مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، الدورة السابعة من برنامج "حل المشكلات" للمرحلة الابتدائية، الذي يقدم منهجية تعليمية فعالة لتعليم الطلاب كيفية توظيف خطوات حل المشكلات في مجموعة متنوعة من المجالات التعليمية بما في ذلك مجالات في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وذكرت الجامعة، في بيان اليوم، أن هذه الدورة شارك فيها مدارس المرحلة الابتدائية للبنين والبنات من الصفين الرابع والخامس، حيث قام الطلبة خلال الحفل الختامي باستعراض ملصقات للتوعية بعدد من المشاكل البيئية ذات الأثر الكبير؛ مضيفة أن هذا البرنامج يأتي بهدف تعريف الطلبة بالخطوات العلمية لحل المشكلات واقتراح حلول تطبيقية في مجال البيئة والاستدامة.

ويوفر المركز، من خلال برنامج حل المشكلات للمرحلة الابتدائية، عددا من الورش العلمية والأنشطة التفاعلية لتعليم الطلاب بكيفية إيجاد بدائل وحلول مبتكرة للتحديات والمشكلات البيئية المعاصرة من خلال إتباع الخطوات العلمية لحل المشكلات.

وقدم البرنامج هذا العام ورش متنوعة تناولت موضوعات علمية شيقة عن المشاكل البيئية وأهمية الاستدامة البيئية من أجل تشجيع الطلاب على المساهمة في حلها وتوعية المجتمع عنها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتنافست مجموعات الطلاب خلال الورش على عمل وتصميم ملصقات توعوية وارشادية بناء على الخبرات المكتسبة من الورشة لتوعية المجتمع بالمشكلات البيئية واقتراح حلولا فعاله لها.

بدورها، قالت الدكتورة نورة جبر آل ثاني مدير مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، في ختام الدورة السابعة للبرنامج، إن مركز جامعة قطر للعلماء الشباب يسعى دائما لإعداد جيلا من الشباب أكفاء قادرين على المساهمة بفعالية في صنع وتطوير مستقبل وطنهم وأمتهم، لافتة إلى أن برنامج حل المشكلات لطلاب المرحلة الابتدائية يعمل على تعزيز الابتكار والإبداع وتنمية قدرات الطلبة على التفكير النقدي والإبداعي لتلبية الاحتياجات الوطنية وإكسابهم المهارات والكفاءات العلمية اللازمة لبناء خبرات تساعدهم في اتخاذ وصناعة القرارات في المستقبل.

وشارك في الدورة السابعة كل من: مدرسة الفلاح الابتدائية للبنات، مدرسة البيان الأولى الابتدائية للبنات، مدرسة خديجة بنت خويلد الابتدائية للبنات، مدرسة الشمال الابتدائية للبنين، مدرسة أم القرى الابتدائية للبنين، ومدرسة ابن الهيثم الابتدائية للبنين.

وتم تأهيل ثلاث مجموعات من مدارس البنين وثلاث مجموعات من مدارس البنات للحفل النهائي، حيث قامت المجموعات المشاركة بعرض ملصقاتهم التوعوية أمام لجنة التحكيم.

كما تم تكريم المجموعات الفائزة بالمركز الأول في الحفل النهائي وهم مجموعة العلماء من مدرسة الشمال الابتدائية للبنين، بينما فاز بالمركز الأول من مجموعات البنات مجموعة الهلال من مدرسة البيان الأولى الابتدائية للبنات.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo