دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

أمين عام الناتو يدين مقتل موظفي "المطبخ العالمي" في غزة

03/04/2024 الساعة 19:11 (بتوقيت الدوحة)
الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ
الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ
ع
ع
وضع القراءة

أدان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، الأربعاء، مقتل 7 من موظفي منظمة "المطبخ المركزي العالمي" في قصف إسرائيلي وسط قطاع غزة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده ستولتنبرغ على هامش اجتماعات وزراء خارجية دول الحلف في العاصمة البلجيكية بروكسل.

ومساء الاثنين، استهدف الجيش الإسرائيلي قافلة لمنظمة "المطبخ العالمي" بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة، ما أسفر عن مقتل 7 أشخاص يحملون جنسيات أستراليا وبولندا وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا وفلسطين.

وقال ستولتنبرغ: "ما نراه الآن في غزة هو كارثة إنسانية. نرى معاناة ومدنيين يقتلون، وشاهدنا أيضا الضربة ضد عمّال الإغاثة والتي أُدينُها".

ورحب أمين عام الناتو بإعلان إسرائيل أنها ستجري تحقيقا في الحادثة.

والثلاثاء، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "للأسف، وقع خلال اليوم الأخير حادث مأساوي، عبارة عن استهداف غير مقصود من قبل قواتنا لأناس أبرياء في قطاع غزة".

وفي محاولة لتبرير الهجوم أضاف نتنياهو: "هذا يحدث في أوقات الحرب، ونحن نفحص ذلك بشكل كامل ونجري اتصالات مع الحكومات المعنية وسنفعل كل شيء كي لا يتكرر هذا أبدا".

من جانبه، زعم الجيش الإسرائيلي في بيان، الثلاثاء، أنه فتح تحقيقا "معمقا في الحادث من خلال أعلى الرتب في الجيش لفهم جميع ملابساته".

وعقب الحادثة، أعلنت "المطبخ المركزي العالمي"، الثلاثاء، تعليق عملياتها لنقل المساعدات الإنسانية في غزة، معربة عن شعورها "بالصدمة" لمقتل 7 من أعضاء فريقها في غارة للجيش الإسرائيلي على غزة.

وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر، حربا مدمرة على قطاع غزة بدعم أمريكي، خلفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية ودمارا هائلا، ما أدى لمثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo