دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

الكويتيون يبدؤون الإدلاء بأصواتهم لانتخاب مجلس الأمة

04/04/2024 الساعة 14:25 (بتوقيت الدوحة)
خلال الإدلاء الناخبون باصواتهم
خلال الإدلاء الناخبون باصواتهم
ع
ع
وضع القراءة

بدأ الناخبون الكويتيون، ظهر اليوم، الإدلاء بأصواتهم لانتخاب أعضاء مجلس الأمة، في أول انتخابات برلمانية بعد تولي سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم كأمير للبلاد، في نهاية العام الماضي.

وسيختار الناخبون، البالغ عددهم 834733 ناخبا وناخبة، في هذه الانتخابات 50 نائبا من بين 200 مرشح، في عملية تجرى وفقا لنظام الدوائر الخمس والصوت الواحد، فيما ستبدأ عملية فرز الأصوات في الثانية عشرة ليلا عقب إغلاق مراكز الاقتراع، تمهيدا لإعلان النتائج الرسمية، وتسمية الفائزين بعضوية المجلس للسنوات الأربع المقبلة.

وتتكون الكويت من خمس دوائر انتخابية، لكل دائرة عشرة نواب، حيث يفوز المرشحون الذين يحصلون على المراكز العشرة الأولى في كل دائرة بعضوية البرلمان.

وتأتي هذه الانتخابات إثر صدور المرسوم رقم 16 لسنة 2024 في 15 فبراير الماضي بحل مجلس الأمة وفقا للمادة 107 من الدستور، وصدور المرسوم رقم 29 لسنة 2024 في مطلع شهر مارس الماضي بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة، وحدد اليوم موعدا للاقتراع.

وكان مجلس الوزراء الكويتي قد قرر في اجتماعه الأسبوعي الأخير تعطيل العمل في جميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة في يوم الاقتراع، واعتباره يوم راحة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo