دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

موعد عيد الفطر 2024 في الدول العربية.. وعدد أيام الإجازة

04/04/2024 الساعة 16:49 (بتوقيت الدوحة)
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
ع
ع
وضع القراءة

بدأ المسلمون في الدول العربية والإسلامية ومختلف دول العالم الاستعداد للاحتفال بعيد الفطر المبارك لعام 1445 هجريًا "2024 ميلاديًا"، وذلك بعد إعلان بعض الدول عن عدد أيام إجازة العيد.

والجميع ينتظر معرفة موعد بداية عيد الفطر المبارك وعدد أيام الإجازة التي سيتم منحها في كل دولة، وتعتمد معظم الدول العربية والإسلامية تحري هلال شوال عبر المراصد الفلكية.

وذلك عملا بقول النبي -صلى الله عليه وسلم- "صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، وانسكوا لها، فإن غُمَّ عليكم، فأكملوا ثلاثين".

وبعد ثبوت الرؤية بالطرق الشرعية، يتم الإعلان عن موعد عيد الفطر في الدول التي تعتمد الرؤية.

في المقابل، تعتمد بعض المراكز والدول الإسلامية على الحسابات الفلكية في تحديد موعد بداية شوال، ففي تركيا -على سبيل المثال- حددت رئاسة الشؤون الدينية يوم الأربعاء 10 أبريل الجاري أول أيام عيد الفطر.

ومن المفترض ألا تقل إجازة عيد الفطر المبارك لهذا العام عن 3 أيام. وتبدأ العطلة من الأربعاء العاشر من أبريل الجاري، وتستمر حتى مساء السبت 13 من الشهر ذاته في معظم الدول العربية والإسلامية، ليعود الدوام بشكل رسمي يوم الأحد 14 أبريل الجاري، مع الأخذ بعين الاعتبار أن العديد من الدول العربية تمنح إجازة قد تبلغ 6 أيام عمل.

ونرصد لكم فيما يلي توقعات موعد إجازة عيد الفطر في بعض الدول العربية والإسلامية أو التي تم إعلانها بشكل رسمي:

إجازة عيد الفطر في قطر

وفي قطر، أعلن الديوان الأميري عطلة عيد الفطر للوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى والهيئات والمؤسسات العامة، بحيث تبدأ اعتبارا من يوم الأحد 28 رمضان، الموافق 7 أبريل الجاري، وتنتهي يوم الاثنين 15 من الشهر نفسه، على أن يباشر الموظفون أعمالهم يوم الثلاثاء 16 أبريل 2024.

إجازة عيد الفطر في مصر

إجازة عيد الفطر في مصر ستبدأ يوم الثلاثاء التاسع من أبريل 2024، وتمتد حتى الأحد بالنسبة للمصالح الحكومية. ويعود الموظفون إلى أعمالهم يوم الاثنين 15 أبريل الجاري.

إجازة عيد الفطر في السعودية

أما في السعودية، فأعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن موعد الإجازة، محددة يوم الاثنين 29 رمضان الموافق 8 أبريل الجاري كآخر يوم عمل في الشهر الفضيل، على أن تبدأ الإجازة يوم الثلاثاء 9 من الشهر نفسه وتمتد لأربعة أيام.

إجازة عيد الفطر في الإمارات

وفي الإمارات، تبدأ إجازة عيد الفطر يوم 29 رمضان -والذي يوافق الاثنين الثامن من أبريل الجاري بحسب الروزنامة الفلكية- بحسب أجندة العطلات الرسمية للقطاعين الحكومي والخاص التي اعتمدها مجلس الوزراء، على أن يعود الموظفون إلى أعمالهم يوم الاثنين 15 أبريل الجاري.

إجازة عيد الفطر في الكويت

وفي الكويت، أعلن ديوان الخدمة المدنية أن الإجازة ستبدأ يوم 29 رمضان الموافق ليوم الثلاثاء التاسع من أبريل الجاري، وتمتد حتى نهاية يوم السبت 13 من الشهر نفسه، على أن يستأنف العمل يوم الأحد 14 أبريل.

إجازة عيد الفطر في عمان

بحسب القانون المحلي، تبدأ إجازة عيد الفطر في سلطنة عمان في يوم 29 رمضان وتمتد حتى ثالث أيام شوال. وعليه فإن العطلة ستبدأ يوم الثلاثاء 9 أبريل، وتستمر حتى نهاية يوم السبت 13 من الشهر ذاته.

وسيعود الموظفون الحكوميون إلى الدوام بشكل رسمي يوم الأحد 14 أبريل الجاري.

إجازة عيد الفطر في البحرين

لم يتم الإعلان عن موعد العطلة بشكل رسمي حتى الآن، إلا أن رزنامة العطلات المصرفية الرسمية في البلاد تشير إلى أن إجازة عيد الفطر ستبدأ يوم الأربعاء 10 أبريل وتنتهي بنهاية يوم الجمعة 12 من نفس الشهر.

إجازة عيد الفطر في العراق

أما العراق، فأقر مجلس الوزراء بدء عطلة عيد الفطر من يوم الثلاثاء 9 أبريل، لتمتد حتى السبت 13 من الشهر نفسه، على أن يُستأنف الدوام الرسمي في المؤسسات الحكومية يوم الأحد 14 أبريل.

إجازة عيد الفطر في الأردن

بحسب إعلان رئيس الوزراء بشر الخصاونة، فإن عطلة عيد الفطر في الأردن ستبدأ يوم الثلاثاء 9 أبريل، وتستمر حتى مساء الجمعة 12 من ذات الشهر.

إجازة عيد الفطر في المغرب

وفي المغرب، من المنتظر أن تبدأ العطلة في 29 رمضان -والذي سيصادف التاسع من أبريل 2024 على اعتبار أن الرباط أعلنت الثلاثاء 12 مارس الجاري أول أيام الشهر الفضيل- وتمتد حتى الثاني من شوال.

إجازة عيد الفطر في تونس

أما في تونس، فلم تعلن السلطات عن موعد العطلة بعد، إلا أنها تمتد لثلاثة أيام عادة.

إجازة عيد الفطر في الجزائر

من جانبه، كان مجلس الوزراء الجزائري وافق على تمديد عطلة عيد الفطر إلى ثلاثة أيام مدفوعة الأجر في 2023. وعليه، ففي حال صادف يوم الأربعاء العاشر من أبريل 2024 أول أيام شوال، فإن الإجازة ستمتد حتى نهاية يوم الجمعة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo