دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

هيئة الضرائب تضبط محال مخالفة لقوانين بيع التبغ ومشتقاته

04/04/2024 الساعة 17:52 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

ضبطت الهيئة العامة للضرائب عددا من المحال المخالفة لقوانين الضريبة الانتقائية، في حملات تفتيشية نفذتها بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، والهيئة العامة للجمارك.

وتمكن فريق مكافحة التهرب الضريبي بالهيئة، وبالتنسيق مع الجهات المختصة بالدولة، من ضبط محال تبيع منتجات تبغ ومشتقاته لا تحتوي على الأختام الضريبية المنصوص عليها في قانون الضريبة الانتقائية، حيث يحظر تداول هذه المنتجات دون احتوائها على هذه الأختام.

وصادر الفريق المنتجات غير المطابقة للمواصفات، وحرر محاضر لأصحاب المحال المخالفة للقانون، تمهيدا لاستكمال الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

وأكدت الهيئة العامة للضرائب أنها ستواصل في تحليل وتدقيق سلسلة التوريد لرصد تجارة منتجات التبغ غير المشروعة، وتطبيق معايير الامتثال التي تنص عليها اتفاقية منظمة الصحة العالمية للرقابة على التبغ، والاستمرار في حملاتها لضبط المخالفين وتقديم كل من يثبت تورطه في الإضرار بصحة أفراد المجتمع إلى القضاء، وذلك بالتعاون مع كافة أجهزة الدولة التزاما بتطبيق القوانين التي تهدف بالأساس إلى مكافحة التبغ ومشتقاته.

وأوضحت أن الحملات تأتي في إطار جهود هيئة الضرائب لتعزيز الالتزام الضريبي، واستمرارا للجهود المكثفة الداعمة لحماية الصحة العامة، من خلال ضمان تطبيق الأحكام والقوانين الضريبية، لافتة إلى أنها مستمرة في نشر ثقافة الالتزام الطوعي، وتعزيز ثقة المجتمع بالنظام الضريبي، من أجل رفع معدلات الامتثال الضريبي، وتدعو جميع المكلفين إلى الالتزام بالأحكام والإجراءات المنصوص عليها بالقوانين واللوائح التنفيذية تجنبا للمساءلة القانونية.

وأعربت الهيئة عن شكرها لوزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للجمارك على تعاونهما في هذه الحملات المتواصلة، مؤكدة استمرارها في اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان تطبيق القوانين، وحماية المستهلكين.

يذكر أن الختم الضريبي عبارة عن علامة مميزة في شكل ملصق مادي، أو رمز رقمي يحتوي على بيانات مشفرة، يوضع على السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية. وقد أطلقت الهيئة العامة للضرائب المرحلتين الأولى والثانية من هذا النظام في العام 2022، وفي مستهل العام 2023 جاء تطبيق المرحلة الثالثة داخل الأسواق المحلية، والتي نصت على ضرورة أن تحمل جميع منتجات التبغ ومشتقاته في الأسواق المحلية الأختام الضريبية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo