دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

"الريل" تشغل خدمات الخط الوردي ومحطات البرتقالي لترام لوسيل

08/04/2024 الساعة 17:30 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت شركة سكك الحديد القطرية "الريل"، اليوم، بدء تشغيل خدمات الخط الوردي وجميع محطات الخط البرتقالي، ضمن عمليات توسعة نطاق شبكة ترام لوسيل.

وأكدت الريل أهمية هذه الخطوة التي ستسهم في تطوير منظومة النقل العام بمدينة لوسيل من خلال توفير شبكة عصرية ومستدامة.

ومع تشغيل هذه المرحلة من الشبكة، تكون جميع محطات الخط البرتقالي قد اكتمل تشغيلها، وتشمل: نيفا، وجيل ثعيلب – جنوب، وداون تاون لوسيل، وشارع الخيل، وجبل ثعيلب – شمال، والحديقة الهلالية – شمال، وروضة لوسيل، وأركية، واستاد لوسيل، والياسمين.

كما تشمل هذه المرحلة تشغيل جميع محطات الخط الوردي بداية من لقطيفية وصولا إلى محطة سيف لوسيل - شمالا، باستثناء محطة ميدان السعد، وسيتم الإعلان عن تشغيلها لاحقا.

ويوفر الخط الوردي والمحطات التي تم افتتاحها إمكانية الوصول المباشر إلى عديد من المناطق والوجهات الرئيسية في مدينة لوسيل بما في ذلك مناطق السيف، والحديقة الهلالية، ودرب لوسيل، وجزيرة المها وغيرها.GKpiuy_XsAELHVpوقال المهندس جاسم الأنصاري، رئيس قطاع تسليم المشاريع في الريل: "سعداء بالإعلان عن توسيع نطاق خدمات ترام لوسيل بإكمال تشغيل جميع محطات الخط البرتقالي ودخول الخط الوردي في الخدمة".

وأضاف الأنصاري، خلال الفترة الماضية أنهينا الاختبارات التشغيلية للمرحلة الحالية بنجاح، وسيسهم التشغيل في تطوير منظومة النقل العام في لوسيل من خلال توفير خدمات نقل ذات أمان وموثوقية عالية للأفراد، حيث نسعى لتلبية احتياجات سكان المدينة وزوارها، وتعزيز التنقل المستدام في مختلف أرجائها.

وأكد أن توسيع نطاق خدمات ترام لوسيل يعكس التزاما راسخا بدعم جهود توفير منظومة نقل متكاملة ومستدامة في قطر، ونتطلع إلى استمرار في تعزيز خدمات الترام وتوسيع نطاقها وافتتاح بقية المحطات في المستقبل القريب لخدمة مقيمي وزوار المدينة.

من جهته، قال المهندس أحمد الصالح، مدير شؤون أول لمشروع ترام لوسيل: "تضع الريل السلامة على رأس أولوياتها وندرك أن سير قطارات الترام في الشارع العام يشكل تحديا على صعيد السلامة المرورية، لذلك كان تعاوننا منذ البداية مع الشركاء في مختلف الجهات المعنية لتنظيم حملات توعوية واسعة النطاق للتعريف بنظام الترام وتوضيح كيفية التعامل الآمن والمسؤول أثناء سير قطاراته في طرق لوسيل، حيث يختلف نظام الترام تماما عن المركبات الأخرى التي تسير في الشارع، ويعمل على مسارات مخصصة وبسرعة ثابتة، وهذا يجعل من الضروري على جمهور المشاة والسائقين فهم طبيعة حركته والالتزام بالقواعد والشواخص المرورية والانتباه بالقرب من مساراته".

وأضاف، نسعى لتوفير وسيلة نقل مستدامة وآمنة لسكان وزوار المدينة، وملتزمون بمواصلة العمل للمضي في توفير أعلى معايير السلامة والجودة في شبكة الترام لضمان التشغيل الآمن والفعال لمختلف محطات ومرافق الشبكة.

وتغطي شبكة ترام لوسيل، التي تمتد على مسافة 19 كيلومتر وتشمل 25 محطة موزعة على أربعة خطوط هي البرتقالي والوردي والبنفسجي والفيروزي، الوجهات الرئيسية في المدينة كمكاتب الجهات الحكومية والأبراج السكنية والمرافق الرياضية ومنطقة المارينا والوجهات الأخرى في المدينة.

وتتيح بطاقات الرحلات للركاب التنقل بين شبكتي مترو الدوحة وترام لوسيل من خلال محطة لقطيفية وهي محطة التبديل التي تعمل حاليا بين الشبكتين، إلى جانب استخدام الخدمات المصاحبة والتي تشمل حافلات مترولينك ومركبات متروإكسبرس.

وستكون أوقات الترام متزامنة مع أوقات عمل مترو الدوحة، من الساعة 5:30 صباحا حتى 12:00 ليلا خلال أيام الأسبوع، عدا يوم الخميس ستكون من الساعة 5:30 صباحا حتى 1:00 صباحا، ويوم الجمعة من الساعة 2:00 ظهرا حتى 1:00 صباحا.

وللمرة الأولى، يشهد تشغيل شبكة الترام، دخول محطات تقع فوق سطح الأرض على مستوى الشارع العام إلى الخدمة، إلى جانب تنقل الترام في عدد من شوارع وطرق لوسيل بموازاة حركة المرور والمشاة.

ويعتبر ترام لوسيل من أنظمة النقل صديقة البيئة حيث يعتمد على التغذية الأرضية بالكهرباء، واستخدام أنظمة LED في الإضاءة وأنظمة مكابح كهربائية متطورة.

كما يعتبر نظام الترام أكثر تكاملا مع البيئة العصرية من أنظمة القطارات التقليدية كونه يتعامل مع العوائق المرورية بشكل أفضل وأكثر سلاسة من الحافلات. ومركبة واحدة منه تغني عن استخدام 40 سيارة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo