دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

بكين تأمل رفع القيود الأمريكية المفروضة على الشركات الصينية

09/04/2024 الساعة 12:05 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعربت بكين عن أملها في أن تتخذ الولايات المتحدة إجراءات ملموسة لوقف العقوبات والقيود المفروضة على الشركات الصينية.

وقال لياو مين نائب وزير المالية الصيني في مؤتمر صحفي بشأن زيارة جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية إلى بكين في الفترة من 4 حتى 9 أبريل الجاري، إن بلاده أعربت بوضوح عن شواغلها الجادة للجانب الأمريكي بشأن العقوبات الأمريكية على الشركات الصينية، والرسوم الجمركية المفروضة على البضائع الصينية، والقيود على الاستثمار في الصين.

وأوضح أن "مثل هذه الإجراءات من جانب الولايات المتحدة تضر بالحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية والشعب الصيني، كما أنها لا تؤدي إلى رفاهية الشركات الأمريكية والأفراد الأمريكيين".

وأضاف لياو أن "الصين ترحب ببيان الولايات المتحدة بأنها لا تسعى إلى فك الارتباط عن الصين، وتأمل أن يتخذ الجانب الأمريكي إجراءات ملموسة لوقف العقوبات والقيود المفروضة على الشركات الصينية".

لياو مين: الصين شددت على أن مفهوم "الأمن الوطني" ينبغي عدم تعميمه

وتابع "يؤمن الجانبان أن كل دولة لديها حاجات مشروعة لحماية أمنها الوطني، إلا أن الصين شددت على أن مفهوم (الأمن الوطني) ينبغي عدم تعميمه، وينبغي عدم استخدام ما يسمى (التنويع) كذريعة لتقويض التبادلات التجارية والاستثمارية الطبيعية بين البلدين وفي جميع أنحاء العالم، فضلا عن استقرار سلاسل الإنتاج والإمداد الصناعية".

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى هذه المسائل، تطرقت المناقشات بين خه لي فنغ نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ويلين أيضا إلى موضوعات رئيسية أخرى، من بينها أوضاع الاقتصاد الكلي للبلدين والاستجابة للتحديات العالمية وتبادل الشواغل المتبادلة.

وأضاف لياو أن الصين والولايات المتحدة توصلتا إلى نتيجتين توافقيتين جديدتين خلال زيارة يلين. أولا، ستأخذ وزارتا مالية البلدين زمام المبادرة في التبادلات بشأن قضية النمو الاقتصادي المتوازن للبلدين والعالم في إطار مجموعة العمل الاقتصادي الصينية - الأمريكية. ثانيا، ستعقد المناقشات بشكل مستمر، بقيادة بنك الشعب الصيني ووزارة الخزانة الأمريكية، حول الاستقرار المالي والتمويل المستدام ومكافحة غسل الأموال وغيرها من القضايا في إطار مجموعة العمل المالي الثنائية.

وقال إن الاجتماع الرابع لمجموعتي العمل سيعقد بشكل منفصل أيضا في منتصف الشهر الجاري في الولايات المتحدة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo