دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

المريخ يلتقي زحل في سماء قطر يوم غد الأربعاء

09/04/2024 الساعة 12:31 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت دار التقويم القطري أن الكوكب الأحمر المريخ سوف يلتقي مع الكوكب ذي الحلقات الرائعة زحل في سماء دولة قطر ودول المنطقة العربية، وذلك مساء يوم غد الأربعاء 1 شوال 1445هـ، الموافق 10 أبريل 2024م، حيث سيكون البعد زاوي بينهما أقل من نصف درجة قوسية تقريبا.

وذكر د. بشير مرزوق، الخبير الفلكي بدار التقويم القطري، أن سكان دول المنطقة العربية بمن فيهم سكان دولة قطر سوف يتمكنون من رؤية ورصد كوكبي المريخ وزحل معا بالعين المجردة عند أقرب نقطة فجر بعد غد الخميس، وذلك بالنظر في اتجاه الأفق الشرقي من بعد موعد شروق كوكب زحل، وحتى قبل شروق شمس الخميس على سماء قطر، علما بأن موعد شروق زحل سيكون الساعة 3:38 فجرا، بينما سيكون وقت شمس الخميس الساعة 5:16 صباحا بتوقيت الدوحة المحلي.

وتكمن أهمية تلك الظاهرة الفلكية في أنها فرصة جيدة لرؤية ورصد وتصوير كوكبي المريخ وزحل معا في أقرب نقطة على صفحة السماء، إضافة إلى أنها تؤكد مدى دقة الحسابات الفلكية في حساب مدارات حركة الأجرام السماوية، خاصة حركة كواكب مجموعتنا الشمسية، وهي دليل لهواة الفلك في دولة قطر ودول المنطقة العربية للتعرف على الأجرام السماوية، التي يمكن رصدها ورؤيتها كل ليلة في السماء.

وأشار د. بشير مرزوق أن كوكب المريخ يصل لأقرب نقطة من كوكب زحل مرة كل عامين، حيث سبق أن وصل المريخ إلى أقرب نقطة من كوكب زحل يوم الثلاثاء 5 أبريل 2022، بينما ستكون المرة المقبلة التي سيصل فيها المريخ لأقرب نقطة من زحل يوم الاثنين 20 أبريل 2026.

جدير بالذكر أن كوكب زحل هو عملاق غازي، إضافة إلى أنه ثاني أكبر الكواكب في مجموعتنا الشمسية، حيث يبلغ قطره 10 أضعاف قطر الأرض تقريبا، ويمكن رؤيته ورصده من على سطح الأرض بالعين المجردة كجرم لامع، ولكن يمكن رؤية حلقاته بواسطة التلسكوبات الفلكية، بينما كوكب المريخ هو رابع أبعد الكواكب عن الشمس، ويكمل دورة كاملة حول الشمس (طول السنة على المريخ) خلال 687 يوم تقريبا، ويدور حوله قمران هما فوبوس وديموس.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo