دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

"قطر للطاقة" توقع مذكرتي تفاهم في مجال الطاقة الشمسية مع مؤسسة قطر و"وقود"

26/10/2021 الساعة 18:29 (بتوقيت الدوحة)
جانب من توقيع مذكرتي التفاهم
جانب من توقيع مذكرتي التفاهم
ع
ع
وضع القراءة

وقعت "قطر للطاقة" اليوم مذكرتي تفاهم للتعاون في مجال الطاقة الشمسية مع كل من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وشركة "وقود".

تم توقيع المذكرتين بحضور كل من سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وسعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة، والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة.

الالتزام نحو الاستدامة

وتم توقيع مذكرة التفاهم الأولى بين شركة "سراج للطاقة" ومؤسسة قطر لتعكس الالتزام المشترك بين الجهتين نحو الاستدامة، وتطوير وتنفيذ الاستراتيجيات التي تسهم في تشكيل مستقبل مستدام لدولة قطر، وذلك بهدف دراسة وتقييم تركيب واستخدام أنظمة الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء لتغذية سدرة للطب التابع لمؤسسة قطر، وستشمل الدراسة تحديد السعة القصوى الممكنة للأنظمة، والربط بالأنظمة الكهربائية الحالية، ومراعاة كل ما يلزم لتحقيق الاستخدام الأمثل للمساحات المتوفرة والاستدامة والكفاءة. وستنتهي شركة "سراج للطاقة" من أعمال هذه المرحلة خلال الربع الثاني من عام 2022.

وقع المذكرة كل من المهندس محمد يوسف الحرمي، الرئيس التنفيذي لشركة "سراج للطاقة"، والمهندس غانم حسن الإبراهيم، الرئيس التنفيذي للعمليات في مؤسسة قطر.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم ثانية بين شركة "سراج للطاقة" وشركة "وقود" وتهدف إلى استثمار شركة "سراج للطاقة" في تركيب أنظمة الخلايا الشمسية في محطتي وقود (محطة روضة إقديم بسعة 347 كيلوواط قصوى، ومحطة ملعب الجولف بسعة 339 كيلوواط قصوى) للتزويد جزئيا بالطاقة الكهربائية، وذلك من خلال الاستفادة من المساحات المتاحة وتحقيق متطلبات الاستدامة والكفاءة.

وستقوم شركة "سراج للطاقة" بإدارة تمويل وهندسة وإنشاء وتوريد واختبار وتشغيل وصيانة الأنظمة في المحطتين التي سينتهي العمل بتركيبها خلال الربع الثاني من عام 2022.

وقع المذكرة كل من المهندس محمد يوسف الحرمي الرئيس التنفيذي لشركة "سراج للطاقة"، والمهندس سعد راشد المهندي الرئيس التنفيذي لشركة "وقود".

الموعد المبدئي للتشغيل

ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل محطتي وقـود في روضة إقديم وملعب الجولف في منتصف الربع الثالث من عام 2022، أي قبل انطلاق كأس العالم قطر 2022.

الجدير بالذكر أنه وبالإضافة إلى الخدمات المعتادة التي تقدمها وقود في محطاتها سيتم، ولأول مرة، توفير أماكن لشحن السيارات الكهربائية في محطات تابعة لشركة قطر للوقود بمتوسط 10 أماكن في كل محطة، تستخدم أعلى المعايير الفنية في مواصفات محطات الشحن السريع للمركبات وذلك بعد أن بدأت دولة قطر بالفعل بدعم صناعة وتوريد السيارات الكهربائية.

وتأسست شركة سراج للطاقة عام 2017، وتهدف إلى الاستثمار في إنتاج الطاقة الشمسية وتطوير وتصميم وتمويل وبناء وتركيب وتشغيل وصيانة مرافق الطاقة الشمسية وبيع الطاقة الكهربائية في دولة قطر بصورة مباشرة وغير مباشرة، إضافة إلى تحصيل المعرفة والمهارات في مجال تكنولوجيا وتوليد الطاقة الشمسية.

وتعمل شركة سراج للطاقة حاليا على تطوير مشروع الخرسعة للطاقة الشمسية بسعة 800 ميجاواط على مساحة تبلغ أكثر من 10كم مربع.

ويمثل المشروع إحدى مبادرات الدولة في خفض الانبعاثات الكربونية، وتنويع مصادر إنتاج الكهرباء، وأحد المشاريع المهمة المراد الانتهاء منها قبل موعد كأس العالم، حيث ستكون هذه المحطة من المحطات الرئيسية المولدة للكهرباء المطلوبة لدعم متطلبات تلك المناسبة من الطاقة الكهربائية.

وستواصل شركة سراج للطاقة تعاونها مع شركة وقود لتنفيذ أعمال تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في محطات وقود المستقبلية.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo