دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

وفد ألماني يطلع على إنجازات برنامج قطر الذكية "تسمو"

26/10/2021 الساعة 21:07 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

استضاف برنامج قطر الذكية "تسمو" وفدًا تجاريًا من جمهورية ألمانيا الاتحادية ضم ممثلين عن 20 شركة ألمانية، برئاسة الدكتور جورج ميلانن المسؤول في وزارة الاقتصاد والطاقة بالحكومة الاتحادية الألمانية.

واطلع الوفد، خلال الزيارة، على الإنجازات التي حققها برنامج "تسمو"، أحد المبادرات الرائدة التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعلى المبادرات والفرص الاستثمارية النوعية التي يطرحها البرنامج في سبيل بناء قطر الذكية، حيث تم في هذا السياق استعراض سبل تعزيز التعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

كما تم استعراض منصة "تسمو" التي تم إطلاقها مؤخرا، وتعد النواة الأساسية لتطوير الحلول الذكية والمبتكرة، وكذلك الناظم لجميع الخدمات عبر القطاعات الخمسة ذات الأولوية التي حددها البرنامج والمتمثلة في قطاعات الرعاية الصحية، والبيئة، والمواصلات، والخدمات اللوجستية، والرياضة.

هدف المنصة

وتهدف المنصة كذلك إلى توفير البيانات اللازمة للمطورين لتطوير تطبيقاتهم أو تجربة ابتكاراتهم، ومن ثم تسويقها، وتوفير مكتبة كاملة للمستخدمين تمكنهم من إيجاد التطبيقات أو التقنيات التي يحتاجونها في مكانٍ واحد.

وأطلع الوفد الألماني أيضًا على جهود دولة قطر في الأمن السيبراني من خلال عرض قدمته الوكالة الوطنية للأمن السيبراني، حيث تم عرض العناصر الأساسية في الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني، والجهود التي تقوم بها قطاعات الدولة المختلفة في رفع مستوى منظومة الأمن السيبراني، إضافة إلى تسليط الضوء على فريق الاستجابة الوطني للحاسب الآلي (كيوسرت) منذ إنشائه عام 2006، والمبادرات التي تم إطلاقها لتبادل الخبرات التقنية وبناء القدرات الوطنية ومشاركته في كثير من المنظمات الدولية، سعيًا إلى مد جسور التعاون ومواكبة أفضل الممارسات العالمية في مجال الأمن السيبراني، وكذلك في مجال خصوصية البيانات الشخصية.

بحث فرص التعاون

وبهذه المناسبة، أعربت السيدة ريم المنصوري وكيل الوزارة المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن سعادتها باستضافة برنامج "تسمو" للوفد الألمانيّ، وبحث فرص التعاون القائمة بين الشركات في قطر وألمانيا الاتحادية.

وقالت:" نعمل دائماً على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات مع مختلف الدول، وبناء علاقات متينة وشراكات طويلة الأمد مع الشركات العالمية الرائدة من مختلف القطاعات. هدفنا الأسمى هو تعزيز نمط حياة كافة سكان قطر، والدفع بعجلة مسيرتنا نحو التنوع الاقتصادي المستدام من خلال تطوير حلول ذكية تساهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030".

وأضافت:" إننا نتطلع للاستفادة من كل الخبرات العالمية والمحلية بما يساهم في رسم ملامح قطر الذكية، وتحويلها إلى مركز إقليمي لتكنولوجيا المعلومات وتطوير التقنيات المتقدمة".. معبرة عن تفاؤلها بنتائج الاجتماع الذي تم مع الوفد الألماني والتطلع للمزيد من التعاون معه في القريب العاجل.

وتحدث ممثلو الوكالة الوطنية للأمن السيبراني، عن المناورة الوطنية السيبرانية (سلسلة تمارين نجم) التي تم عقدها لثماني سنوات على التوالي بمشاركة أكثر من 80 جهة وطنية، وما يزيد عن 500 مشارك، والتي ساهمت في رصد قدرات القطاعات المختلفة واختبار جاهزيتها للتصدي للهجمات السيبرانية وتطويرها.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo