دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

مجلس الشورى يشارك في الجلسة العامة للبرلمان العربي بالقاهرة

20/04/2024 الساعة 22:51 (بتوقيت الدوحة)
الوفد القطري المشارك في الاجتماع
الوفد القطري المشارك في الاجتماع
ع
ع
وضع القراءة

شارك مجلس الشورى في أعمال الجلسة العامة الثالثة من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي، التي عقدت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.

مثل المجلس في الجلسة كل من، سعادة السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري، وسعادة السيد عيسى بن أحمد النصر، وسعادة السيد سالم بن راشد المريخي، وسعادة السيد حمد بن عبدالله الملا، أعضاء مجلس الشورى، أعضاء البرلمان العربي.

وناقشت الجلسة مجمل التطورات والقضايا العربية، وآخر المستجدات في الأراضي الفلسطينية المحتلة والعدوان الأخير على غزة وعلى الشعب الفلسطيني الشقيق، فضلا عن استعراض عدد من الموضوعات المتعلقة بتعزيز العمل العربي المشترك.

واستعرض المجتمعون، تقارير اللجان الدائمة بالبرلمان العربي، وتقرير لجنة فلسطين، والذي تضمن الإجراءات التي قام بها البرلمان العربي منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث أدان أعضاء البرلمان ما تقوم به القوات الإسرائيلية من عدوان غاشم وحرب إبادة شاملة وتطهير عرقي ضد الفلسطينيين.

وتبنت الجلسة، مشروع قرار بشأن الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، اشتمل على عدد من الإجراءات منها: أن يقود البرلمان العربي حراكا دبلوماسيا وبرلمانيا بهدف حشد الدعم للأشقاء في فلسطين، ودعوة المجتمع الدولي إلى تبني موقف موحد ومغاير لحالة الصمت تجاه ما تشهده الأراضي الفلسطينية.

وضمن هذا الإطار، أدان سعادة السيد عيسى بن أحمد النصر في مداخلته خلال الجلسة، فشل المجتمع الدولي في وقف العدوان المتواصل على قطاع غزة، منددا بعجز المنظومة الدولية في إرساء القانون الدولي، وتطبيق معايير مزدوجة في التعاطي مع العدوان الإسرائيلي.

من جهة أخرى، اعتمد المجتمعون رؤية البرلمان العربي بشأن تمكين الشباب العربي للمساهمة الفاعلة في عملية التنمية.

وفي هذا الصدد، أكدت سعادة السيدة شيخة الجفيري في مداخلة لها خلال مناقشة الموضوع، على أهمية هذه الوثيقة في معالجة البطالة في أوساط الشباب العربي.

وأشارت سعادتها إلى ما توليه دولة قطر من اهتمام بالعنصر البشري، انطلاقا من إيمانها بقدرة الشباب على إحداث التغيير الإيجابي، مستعرضة جهود البلاد وفق توجيها قيادتها الرشيدة في دعم وتمكين الشباب، وإطلاق المبادرات والبرامج الكفيلة بتحقيق ذلك، سعيا لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

ولفتت سعادتها، إلى أن دعم قطر للشباب امتد ليشمل شباب العالم بأسره، لافتة إلى المبادرات التي أطلقتها صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo