دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

تحت شعار "يلا نبدا" وبمشاركة 85 فيلماً من 44 دولة

انطلاق مهرجان أجيال السينمائي التاسع 7 نوفمبر القادم

27/10/2021 الساعة 00:22 (بتوقيت الدوحة)
جان من الموتمر الصحفي
جان من الموتمر الصحفي
ع
ع
وضع القراءة

تنطلق فعاليات النسخة التاسعة لمهرجان أجيال السينمائي الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام في السابع من نوفمبر المقبل حيث سيستمر لمدة سبعة أيام.

ويضم مهرجان هذا العام مجموعة كبيرة من الأفلام والفعاليات المجتمعية ويحمل شعار "يلا نبدا" للاحتفال بعودة الفعاليات المقامة على أرض الواقع بعدما قدمت دولة قطر نموذجا يحتذى في مواجهة وباء كوفيد-19.

وسيشهد المهرجان الذي سيقام على أرض الواقع، مزيجاً متنوعاً من الفعاليات الافتراضية والواقعية، بما في ذلك العروض السينمائية والمناقشات التفاعلية والمعرض الفني متعدد الوسائط.

فاطمة الرميحي: يعكس أجيال 2021 فهمنا العميق للعالم حيث نقدر الآن أكثر من أي وقت مضى أهمية اجتماع الناس معاً للتعبير الإبداعي والتواصل المجتمعي

وقالت فاطمة حسن الرميحي، مدير مهرجان أجيال السينمائي والرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام في كلمتها بالمؤتمر الرسمي للمهرجان:"كان العامان الماضيان مليئان بالأحداث وسط حالة من عدم اليقين بسبب الوباء، الذي كان تأثيره الاجتماعي والاقتصادي الواسع دافعاً لإظهار قوة العزيمة البشرية. لقد ساعدتنا الأزمة على إدراك أهمية التفاعل الاجتماعي وروح التضامن إذ يعكس أجيال 2021 فهمنا العميق للعالم، حيث نقدر الآن أكثر من أي وقت مضى أهمية اجتماع الناس معاً للتعبير الإبداعي والتواصل المجتمعي".

وأضافت الرميحي: "يحمل مهرجان أجيال السينمائي هذا العام شعار "يلا نبدا"، في إشارة جلية إلى استعدادنا الكامل للمضي قدماً في طريق العودة التدريجية إلى ما كانت عليه الأمور قبل الجائحة بعد وضع التوقف المؤقت، وإعادة إحياء وتجديد الشغف بالفنون والاستكشاف والاكتشاف من خلال التجارب الثقافية المشتركة.

وتابعت : "وكواحد من المهرجانات السينمائية الأولى في العالم الذي يقدم فعالياته من خلال دورة معدلة ستشمل باقة من الفعاليات المُقدّمة عبر الإنترنت وأخرى مقامة على أرض الواقع، حيث أثبت أجيال أننا نتمتع بروح العزيمة والإصرار - وفيما يبدأ العالم ببطء في الانفتاح هذا العام - ستستمر قطر في إبراز قدرتها على الريادة والابتكار".

حضور فعلي

وتماشياً مع الإرشادات الحكومية المحدثة ومع اعتبار صحة جميع المشاركين في أجيال على رأس أولوياتها، تواصل مؤسسة الدوحة للأفلام العمل عن كثب مع وزارة الصحة العامة ولجنة الأزمات لتقديم تجربة مهرجان آمنة مع تحقيق التوازن بين الحضور الآمن للأشخاص.

سيفتتح مهرجان أجيال السينمائي هذا العام بفيلم بطل، من إخراج أصغر فرهادي، الحائز على جائزة الأوسكار والمتعاون مع مؤسسة الدوحة للأفلام وأحد خبراء قمرة.

ومن المتوقع أن يحظى الفيلم، الذي فاز بالجائزة الكبرى في مهرجان كان السينمائي في وقت سابق من هذا العام، بتقدير الجميع. فبأسلوبه المميز، يقدم فرهادي في هذا الفيلم قصة حياة شخصية مؤثرة لا تحظى بالتقدير الكافي، وتوضح المعضلة الأخلاقية التي يكشف عنها الفيلم قدرة فرهادي الفريدة على تحويل المواقف البشرية العادية إلى روائع سينمائية.

برنامج المهرجان

يقدم مهرجان أجيال السينمائي 2021 أفضل أعمال صانعي الأفلام من جميع أنحاء العالم، ويواصل تشجيع المواهب الجديدة في السينما التي لها تأثير إيجابي دائم وتؤكد على قيم التعاطف البشري، والبسالة، والكرم، والمثابرة.

ويتضمن البرنامج قائمة من 85 فيلماً من 44 دولة، بما في ذلك قطر، مع مجموعة مختارة من 31 فيلماً طويلاً و54 فيلماً قصيراً لكبار المخرجين فضلا عن المواهب الجديدة الواعدة ومن بين هذه الأفلام هناك 22 فيلما لصناع أفلام عرب، و32 فيلماً لصانعات أفلام سيدات - ما يقارب ثلث البرنامج - لتسليط الضوء على الدور المؤثر الذي تلعبه المواهب النسائية في صناعة السينما.

أفلام مدعومة من "الدوحة للأفلام"

سيعرض مهرجان أجيال 13 فيلماً متنوعاً بدعم من مؤسسة الدوحة للأفلام، والتي تشمل الحاصلين على منح الربيع / الخريف، والتمويل المشترك، والصندوق القطري للأفلام، والإرشاد عبر المختبرات وورش العمل التنموية التي تستمر على مدار العام.

وتشمل الأفلام المدعومة من مؤسسة الدوحة للأفلام لهذا العام أفلام: 1982، ومن ثمّ سيحرقون البحر، حدود، كوستا برافا لبنان، لا تاخذ راحتك، حلم اليقظة، أرض الأحلام، فلسطين الصغرى، عليان، أوركا، مدرسة الأمل، الصّوت الافتراضيّ.

صنع في قطر

ويعد برنامج صنع في قطر 2021 من تقديم Ooredoo أحد أكثر عروض المهرجان شعبية وإقبالا، حيث سيتضمن 10 أفلام تمثل تطور المواهب المحلية ورواة القصص.

ويشمل برنامج هذا العام على العروض الأولى العالمية وعروض الأفلام المقدمة إلى الجماهير الدولية في الفعاليات السينمائية الرائدة في لوكارنو والبندقية.

وتشمل تشكيلة "صنع في قطر": عدسة تحت الماء، لا تاخذ راحتك، عليان، ومن ثمّ سيحرقون البحر ، لمّا بيروت كانت بيروت، حدود، حلم اليقظة، كان في ناس، أطلال، الصّوت الافتراضيّ.

عروض "تجربة متكاملة"

يحرص المهرجان على مواصلة تقاليده عبر تقديم واحد من أكثر العروض السينمائية تميزاً ويقدم هذا العام عرضاً متغيراً لفيلم 1982 المدعوم من مؤسسة الدوحة للأفلام للمخرج وليد موّنس ، وذلك احتفالًا باليوم العالمي للأمم المتحدة للأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة بالتعاون مع معهد دراسات الترجمة بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة.

سينما السيارات

وتعود مؤسسة الدوحة للأفلام لتقديم سينما السيارات في لوسيل بالشراكة مع المجلس الوطني للسياحة بمجموعة متنوعة من الأفلام المناسبة للعائلة وكذلك أفلام الرعب التي تجذب جميع أفراد العائلة، بما في ذلك 101 مرقش، وأنابيل، لعب أطفال، وهاري بوتر وحجر الفيلسوف، والمشعود، والنحلة مايا، والجرم السماوي الذهبي.

معرض فني

ويستمد معرض "لن نرحل" هذا العام اسمه من فن الجرافيتي المتميز والإبداعيم وهو مستوحى من من عائلة الكرد التي تعيش في حي الشيخ جراح المحاصر.

وسوف يلفت المعرض متعدد الوسائط، الذي سيقام في سكة وادي مشيرب، الانتباه إلى النضال اليومي للشعب الفلسطيني - من خلال 26 تعبيراً بارزاً من قبل المجتمع الإبداعي في قطر، الذين اجتمعوا بروح من التضامن والدعم والتآخي للوقوف إلى جانب إخواننا وأخواتنا الفلسطينيين عبر تقديم تجربة حسية تظهر الجمال المؤثر والمآسي التي يتعرضون لها في ظل الوضع الراهن.

مركز أجيال للإبداع

وسيكون مركز أجيال للإبداع بمثابة وجهة لعشاق الأفلام والفنون والموسيقى، متجاوزاً المراحل العمرية عبر تقديم تجارب متعددة الحواس غاية في الامتاع. سيقام المركز في سكة وادي مشيرب، وتشمل الأنشطة الرئيسية؛ جيكدوم - أكبر فعاليات الثقافة الدارجة في قطر - وإيقاعات أجيال، للاحتفال بالمواهب الموسيقية في البلاد من خلال ثلاث حفلات موسيقية ذات طابع خاص ومعرض فني متعدد الوسائط.

 

WhatsApp Image 2021-10-26 at 11.44.56 PM.jpeg
WhatsApp Image 2021-10-26 at 11.44.58 PM (1).jpeg

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo