دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

قطر الخيرية تدعم الأمن الغذائي بالشمال السوري

21/04/2024 الساعة 16:31 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت قطر الخيرية اليوم عن دعمها للأمن الغذائي في الشمال السوري من خلال مشروعها النوعي لدعم الصناعة القائمة على القمح للسنة الخامسة على التوالي، حيث قامت بتركيب خط فرن آلي في منطقة "معبطلي" التابعة لعفرين بالشمال السوري، لتعزيز الاكتفاء الذاتي، حيث تصل الطاقة الإنتاجية لهذا الفرن إلى 15 ألف ربطة خبز يوميا لتلبية احتياجات أكثر من 50 ألف شخص، خصوصا النازحين في المخيمات.

وتأتي هذه الجهود ضمن مشاريع التعافي المبكر والتنمية والاستدامة التي تنفذها قطر الخيرية في المنطقة، التي تهدف لرفع مستوى الحياة وتحقيق الاكتفاء الذاتي للسكان، وتعد بمثابة خطوة مهمة نحو تعزيز الاستقرار والأمن الغذائي في الشمال السوري.

ونجح المشروع في عامه الخامس على التوالي في دعم 120 مزارعا استفادوا من دعم المدخلات الزراعية كالبذور والأسمدة والمبيدات وتكلفة الوقود للري، وقامت قطر الخيرية بشراء 1200 طن من القمح من مزارعي المنطقة، وتم تجهيز 925 طنا من الطحين وتوزيعه على الأفران في المنطقة، لبيعه بسعر مدعم، وقدر عدد المستفيدين بأكثر من 25 ألف شخص من النازحين القاطنين في المخيمات، ويوزع المشروع الخبز مجانا على النازحين في عدة مخيمات ليستفيد منه نحو 5000 شخص.

وفي هذا الإطار، نوه السيد عارف محمد علي مدير الخدمات وعضو المجلس المحلي في "معبطلي"، بدور قطر الخيرية في تحسين ظروف الحياة في المخيمات عبر هذا المشروع، خاصة أن الفرن الآلي يلعب دورا محوريا في توفير الخبز المدعوم والمجاني، ما يخفف الأعباء المالية على السكان ويحسن الأمن الغذائي في المنطقة.

جدير بالذكر أن قطر الخيرية تسعى لتمويل النسخة السادسة من المشروع، والبحث عن تمويل دوري انطلاقا من أهميته في دعم صمود النازحين والمزارعين من خلال تمكينهم اقتصاديا.

وتركز خطة العام السادس على توسيع الدعم وبناء مرونة في المجتمعات المحلية وذلك من خلال أنشطة جديدة تستهدف التغير المناخي وتعزيز دور النساء في المناطق الريفية للعمل في منتجات القمح، بالإضافة إلى تقديم آلات زراعية للمزارعين والمؤسسات المحلية العاملة في المنطقة لمواجهة التغير المناخي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo