دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

العراق وتركيا يوقعان 26 اتفاقية ومذكرة تفاهم في عدة مجالات

23/04/2024 الساعة 09:40 (بتوقيت الدوحة)
رئيس الوزراء العراقي والرئيس التركي
رئيس الوزراء العراقي والرئيس التركي
ع
ع
وضع القراءة

أبرم العراق وتركيا، اليوم، 26 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات مختلفة، وذلك خلال الزيارة التي يقوم بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى بغداد.

ووقع محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي والرئيس التركي على "مذكرة تفاهم بشأن الإطار الاستراتيجي" و"اتفاق إطاري للتعاون في مجال المياه" بين البلدين.

وفي مؤتمر صحفي مشترك، أعلن رئيس الوزراء العراقي الاتفاق مع تركيا بشأن حصة بلاده المائية، قائلا: "تم توقيع اتفاقات من شأنها تحديث منظومات الري وسيستمر 10 سنوات وسيلمس أثره بشكل واضح ولا سيما ما يتعلق بحصة العراق المائية".

وفي الشأن الأمني، قال السوداني: "ننطلق من دستور العراق ونتمسك لعدم السماح لأي قوة أن تستخدم أرض العراق منطلقا للاعتداء على الجوار". وأضاف أن "أمن تركيا والعراق وحدة واحدة لا تتجزأ".

من جانبه، أكد الرئيس التركي على ضرورة توطيد العلاقات مع العراق في جميع المجالات، معتبرا أن توقيع هذه الاتفاقيات "صفحة جديدة ومنطلقا لمستقبل البلدين".

وقال أردوغان "العراق بلد جار ونحسب له حسابه الاستراتيجي ونريد أن نكون معهم على تفاهم دائم والاتفاقيات التي وقنعناها معهم ستكون صفحة جديدة في العلاقات التركية العراقية".

وبين أن حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا ارتفع إلى 20 مليار دولار، معلنا أنشاء لجنة تركية عراقية لحل مشكلة المياه.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo