دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

مرصد حقوقي يحذر من تزايد خطر انتشار الأمراض المعدية في غزة

23/04/2024 الساعة 09:47 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

حذر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، من تزايد خطر انتشار الأمراض المعدية والفتاكة في قطاع غزة، خاصة بين الفئات الهشة، حيث يواجه السكان تهديدا متزايدا في ظل الكارثة الصحية المتفاقمة بفعل استمرار جريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأبرز الأورومتوسطي، في بيان، أنه بموازاة عدوان الاحتلال المتواصل جوا وبرا وبحرا، يلاحق الموت سكان قطاع غزة بفعل انتشار الأوبئة والأمراض المعدية بسبب المياه الملوثة، والاكتظاظ، وارتفاع درجات الحرارة، وانهيار النظام الصحي ومحدودية خدماته، بما في ذلك عزل المرضى لمنع الانتشار، وشح الأدوية ومستلزمات التعقيم، وانتشار وتراكم النفايات الصلبة في كافة أنحاء قطاع غزة.

وأضاف البيان أنه يقابل انتشار الكارثة الصحية العامة وسرعة تفاقمها الناجمة عن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي ضد سكان القطاع منذ أكثر من ستة أشهر، استمرار قوات الاحتلال بتدمير جميع مقومات الحياة في القطاع، بالهجمات العسكرية والحصار، بما في ذلك تدمير ما تبقى عاملا من النظام الصحي، وحرمان السكان من تلقي الخدمات الطبية الأساسية والعلاج الضروري، واستمراره بعرقلة دخول المساعدات الإنسانية اللازمة للتصدي للأوبئة والأمراض السارية والحد من آثارها على نحو فعال وسريع.

ونبه المرصد إلى أن كوارث صحية وبيئية آخذة بالتفاقم وبشكل متسارع نتيجة "تواصل الهجمات العسكرية الإسرائيلية المدمرة"، ولها تداعيات خطيرة وكارثية على صحة السكان والبيئة العامة، محذرا من أن الأطفال، خاصة المواليد الجدد، وكبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، هم الأكثر تأثرا بهذه الكارثة الصحية.

ولفت إلى أنه في الوقت الذي تتصاعد فيه تدريجيا درجات الحرارة في قطاع غزة، وتتعطل غالبية خطوط أنابيب المياه الرئيسية، وتتضرر أنظمة الصرف الصحي على نطاق واسع، يحصل السكان على كميات مياه نظيفة أقل بكثير مما يحتاجون إليه، وغالبيتهم يضطرون إلى استخدام مياه ملوثة غير صالحة للشرب.

وتابع "يأتي ذلك في ظل أزمة نقص حادة في المياه الصالحة للشرب يشهدها قطاع غزة، على إثر توقف غالبية آبار المياه بسبب نفاد كميات الوقود وما لحق بمحطات التحلية من دمار وأضرار جسيمة، في وقت تتصاعد فيه الأزمة مع بدء ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الطلب والاستهلاك".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo