دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

وسائل إعلام تنوه بنتائج زيارة سمو الأمير للفلبين

23/04/2024 الساعة 15:25 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

نوهت وسائل الإعلام الفلبينية، اليوم، بنتائج زيارة الدولة التي قام بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، لجمهورية الفلبين، معتبرة أنها شكلت مناسبة مهمة لتكثيف التعاون، وتعميق العلاقات القائمة بين البلدين.

وأشادت وسائل الإعلام الفلبينية بالاتفاقيات التي تم توقيعها بين البلدين حيث جرى التوقيع على تسع اتفاقيات تعاون تهدف إلى تعزيز تدفقات التجارة والاستثمار ومواجهة التحديات العالمية مثل تغير المناخ والاتجار بالبشر، منوهة بتصريح صاحب السمو أمير البلاد المفدى حول مساهمة الجالية الفلبينية في اقتصاد قطر.

فقد أشادت صحيفة "Manila Bulletin" الفلبينية بالاتفاقيات التي تم توقيعها بين الفلبين وقطر إثر زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى الفلبين، مشيرة إلى اتفاق البلدين على تعميق علاقتهما المستمرة منذ 43 عاما من خلال التوقيع على تسع اتفاقيات تعاون تهدف إلى تعزيز تدفقات التجارة والاستثمار ومواجهة التحديات العالمية مثل تغير المناخ والاتجار بالبشر.

ولفتت الصحيفة، في تقرير حمل عنوان "الفلبين وقطر تشهدان علاقات أقوى وتوقعان 9 اتفاقيات"، إلى أنه "خلال اجتماعهما الثنائي، أعرب الرئيس فرديناند ماركوس جونيور رئيس جمهورية الفلبين عن ثقته في أن مناقشاته مع سمو الأمير ستترجم إلى تعاون أقوى في المجالات ذات الاهتمام المشترك".

GL1-PXJWMAAgavN
وأضاف التقرير أن الرئيس ماركوس قال: "إنني أتطلع إلى اجتماع مثمر معكم، على أمل أن تفتح مناقشتنا فرصا لتحسين وتعزيز علاقاتنا الثنائية على كل المستويات التجارية والحكومية والإقليمية، وعلى مستوى الشعب".. مضيفا "هذا هو طموحنا وأعتقد أنه إذا توصلنا إلى ذلك، وإذا اتفقنا على أن هذا هو الطريق الذي يجب أن نسير فيه، فهناك الكثير من الإمكانات التي يمكننا الاستفادة منها".

وأشار التقرير إلى أن سمو الأمير، الذي يزور الفلبين لأول مرة، قال إن "الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها وتبادلها خلال زيارته ستعزز العلاقات بين البلدين إلى المستوى المنشود".

وأضاف سمو الأمير قائلا "إننا نطمح إلى تحسين هذه العلاقات لزيادة التواصل بين البلدين، لقد أجريت للتو نقاشا مثمرا مع فخامة الرئيس حول المصالح المشتركة التي ستسهم في تطوير علاقاتنا في مختلف المجالات".

وأكد سموه أن الفلبين تعد شريكا مهما لقطر في العديد من المجالات، وخاصة في مجال التعاون التجاري والاقتصادي. ومن ناحية أخرى، أشاد الأمير بالجالية الفلبينية في بلاده لدورها في تنمية قطر.

ونقل التقرير عن القصر الرئاسي الفلبيني، أن زيارة سمو الأمير "التي تعتبر أول زيارة دولة لأمير قطر إلى الفلبين منذ أكثر من عقد" تعد بمثابة شهادة على العلاقات الثنائية المزدهرة بين البلدين.

وتحت عنوان "الأمير يشيد بمساهمة الجالية الفلبينية في اقتصاد قطر"، ذكرت صحيفة "Politiko" الفلبينية، أن حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى قال للرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور خلال اجتماعهما الثنائي "إنه لمن دواعي سروري أن أغتنم هذه الفرصة للإشادة بالجالية الفلبينية المقيمة في دولة قطر ومساهمتها الفعالة في التنمية والتقدم ببلادنا"، موضحة أن قطر هي موطن لأكثر من مئتي ألف فلبيني، وبلغت تحويلاتهم المالية من قطر إلى بلدهم نحو 895.33 مليون دولار في عام 2022.

من جانبها، أولت صحيفة "Philstar" الفلبينية في تقرير لها حمل عنوان "الرئيس ماركوس وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني يجتمعان اليوم للحديث عن القضايا الثنائية والإقليمية"، اهتماما بتصريح السفارة الفلبينية في قطر الذي قالت فيه "إن مثل هذه الزيارة رفيعة المستوى هي مؤشر قوي على ازدهار العلاقات بين بلدينا، كما أنها توفر فرصة ممتازة للجانبين لإجراء تبادل شخصي لوجهات النظر حول القضايا الثنائية وتعزيز المزيد من المشاركة الناشئة عن الشعور المشترك بالمسؤولية كجهات فاعلة إقليمية وعالمية".

كما أولى موقع "GMA News" الفلبيني أهمية كبرى لاستقبال الرئيس الفلبيني لسمو الأمير، وفي تقرير حمل عنوان "أمير قطر يحضر بالقصر الرئاسي للقاء ماركوس" لفت الموقع النظر إلى أنه خلال اللقاء الثنائي أعرب الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور عن سعادته باستقبال حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وقال ماركوس: "يشرفنا إدراج الفلبين في زيارة سموكم لهذا الجزء من آسيا، فخلال 43 عاما من الصداقة والتعاون العميقين بين الفلبين وقطر، أنا متأكد من أن مناقشاتنا اليوم ستترجم إلى تعاون أقوى في مجالات المصالح المشتركة".

بدورها، ركزت صحيفة "Inquirer" الفلبينية على استقبال الرئيس الفلبيني لأمير قطر، وقالت في تقرير لها حمل عنوان "الفلبين وقطر توقعان اتفاقيات خلال زيارة دولة يقوم بها أمير قطر للفلبين": إن الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور استقبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في القصر الرئاسي مع مرتبة الشرف، وحضر الاستقبال كبار المسؤولين الحكوميين من الفلبين وقطر.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo