دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

اختتام أعمال المؤتمر الثالث لأسواق رأس المال العربية

25/04/2024 الساعة 23:49 (بتوقيت الدوحة)
جانب من جلسات المؤتمر
جانب من جلسات المؤتمر
ع
ع
وضع القراءة

اختتمت بالدوحة اليوم، أعمال المؤتمر الثالث لأسواق رأس المال العربية، بحضور سعادة الشيخ بندر بن محمد بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي ورئيس مجلس إدارة هيئة قطر للأسواق المالية.

وتضمنت أعمال المؤتمر خمس جلسات عمل، حيث كانت الجلسة الأولى بعنوان "التطورات الرقابية"، وبحثت أهم التطورات التي تشهدها أسواق رأس المال العربية، والتحديات الرقابية لأسواق رأس المال العربية، وحماية المستثمر وتعزيز الشفافية، وتأثير التغيرات الجيوسياسية على أسواق رأس المال، ودور هيئات الرقابة في احتواء المخاطر والتقلبات الإقليمية والدولية على أسواق المال، وكيفية إسهام هيئات الرقابة في دعم وتعزيز التعاون وتطور الأسواق المالية العربية، إضافة إلى مستقبل أسواق رأس المال العربية في ظل تزايد المنافسة والتطور التكنولوجي.

GMCPFyKW0AADK3g
وعقدت جلسة العمل الثانية تحت عنوان "الاستدامة، وتطبيق مبادئ الحوكمة: المنظور الرقابي"، واشتملت على محاور عدة، تناولت الرقابة الفعالة على تطبيق مبادئ البيئة والمسؤولية الاجتماعية والحوكمة، ودور الإنفاذ في بناء ثقافة حوكمة فعالة، والمصادقة على مبادئ المجلس الدولي للاستدامة، ودور الجهات الرقابية في إنفاذها، وتحسين تكامل وتوافق وإمكانية المقارنة لتقارير الاستدامة، وكيف يسهم إنشاء أسواق للكربون في تعزيز مبادئ الاستدامة، بالإضافة إلى السندات المستدامة بأسواق رأس المال العربية.

أما الجلسة الثالثة فكانت بعنوان "التكنولوجيا: الابتكار والتحول الرقمي في الأسواق المالية"، وتم خلالها مناقشة قضايا الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. وكيف يسهم في تطوير أسواق رأس المال، ودور البلوك تشين والحلول التنظيمية الحديثة في تعزيز الرقابة على الأسواق، والإفصاح الإلكتروني، وتعزيز المكانة الدولية لأسواق رأس المال العربية، والمخاطر والاعتبارات الرقابية للأصول الافتراضية، وكيف تسهم التكنولوجيا المالية في تسهيل انسياب الأموال البينية.

وبحثت الجلسة الرابعة التي عقدت تحت عنوان "الاتجاهات المستقبلية للبورصات العربية"، عدة موضوعات تتعلق بأسواق المشتقات والوسطاء المركزيين وصناديق مؤشرات التداول، كما ناقشت تعزيز الاستثمار الأجنبي وتسهيل إجراء الدخول والخروج، والتمويل البديل، والتمويل الجماعي، والاقتراض من النظير. وكيف أثرت على البورصات، وتعزيز شفافية التداول والوصول إلى بيانات عالية الجودة، وكيف يسهم التمويل الإسلامي في دعم تطور أسواق المال.

GMCPFxqXMAAsBP8
أما الجلسة الخامسة، فقد عقدت تحت عنوان "مكافحة الجرائم الإلكترونية والمالية: الدور الرقابي"، وتناولت التطورات والمعايير الحديثة في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ومكافحة الجرائم الإلكترونية، واختبار الإجهاد، ومكافحة الرشوة والفساد، والنهج القائم على المخاطر والامتثال والإبلاغ عن المخالفات، ومكافحة جرائم غسل الأموال.. الدور التنظيمي والامتثال.

يشار إلى أن المؤتمر نظمته هيئة قطر للأسواق المالية بالتعاون مع اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية تحت شعار "الابتكار والذكاء الاصطناعي والاستدامة: الفرص والتحديات".

وشارك في أعماله عدد من مسؤولي وصناع القرار الاقتصادي والمالي، وقيادات المؤسسات المالية العربية والإقليمية والدولية، ونخبة من الخبراء والمحللين الماليين وكبار المستثمرين، فضلا عن أساتذة جامعات وخبراء في مجال الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى ممثلين عن الهيئات التنظيمية والرقابية، والأسواق المالية العربية والدولية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo