دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

انطلاق النسخة الرابعة لجائزة كتارا لفن النهمة "نهام الخليج "

26/04/2024 الساعة 22:10 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

انطلقت اليوم فعاليات النسخة الرابعة لجائزة فن النهمة "نهام الخليج"، التي تنظمها المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، وتستمر منافساتها حتى 30 ابريل الجاري بتتويج الفائزين بجائزة "نهام الخليج ".

وقال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي - كتارا ،في كلمته خلال حفل الافتتاح الذي أقيم بدار الأوبرا، إن "الجائزة ستشهد منافسات قوية، نستعيد معها أحد أهم فنوننا البحرية، التي تغنى بها الأجداد عندما كانوا يجوبون بسفنهم البحار للصيد أو الغوص أو التجارة، وتحتفي بتراث غنائي متنوع يعكس ثراء الفنون الشعبية في دول مجلس التعاون".

وشدد على أن كتارا أكدت من خلال حرصها على إطلاق هذه الجائزة الدولية، على إحياء التراث الموسيقي والغناء الشعبي القطري والخليجي وفتح خزائنه والمحافظة على درره وكنوزه الثمينة، فأطلقت العديد من الفعاليات الثقافية التي تركز على الإرث الحضاري، إذ أن الفنون البحرية في قطر ودول مجلس التعاون الخليجي، تشكل تاريخا واحدا وتراثا مشتركا.

وأشار إلى أن "النسخة الرابعة لجائزة كتارا لفن النهمة، تتميز بفعاليات جديدة، تغوص في عمق التراث والبيئة البحرية التي يرتبط بها فن النهمة، وذلك من خلال ندوات وأمسيات وعروض فنية تبرز كافة تفاصيل هذا الموروث الأصيل، الذي يحفظ ابداع اجدادنا الأوائل، ويختزن جانبا مهما من جوانب هويتنا وثقافتنا القطرية والخليجية التي نعتز بها، ويكون حلقة تواصل وترابط مع الأجيال الجديدة".

ونوه السليطي، بتميز النسخة الرابعة من المهرجان بقوة المتنافسين على جوائزها، وتنوع البرنامج المصاحب لها من فعاليات وندوات ومحاضرات، وتميز ختامها بأوبرا " النهام" للموسيقار القطري حامد النعمة.

كما تضمن حفل الافتتاح أداء مقطوعة اللؤلؤة من إبداع الموسيقار ناصر سهيم من أوركسترا قطر الفلهارمونية بقيادة المايسترو مياس اليماني ومشاركة النهام خالد بن حسين.

وبعد حفل الافتتاح انطلقت منافسات النسخة الرابعة لجائزة كتارا لفن النهمة بمشاركة 13 نهاما من قطر والكويت وسلطنة عمان والامارات والبحرين بالإضافة إلى العراق.

وتنافس في اليوم الاول كل من النهام سلطان عمر الكواري من قطر والنهام علي حسين عبدالحميد بن حيدر من الكويت والنهام عبدالله بن مبارك شمطير من سلطنة عمان، والنهام عبيد مبارك السويدي من الإمارات.

وقد تأهل النهام سلطان عمر الكواري من قطر، وعلي حسين عبدالحميد بن حيدر من الكويت.

وتهتم منافسات النسخة الرابعة للجائزة بفنون العمل على ظهر السفينة وهي (دواري، اليامال، الخطفة، الجيب، المخموس) وفنون لفجري وهي (عدساني، حدادي ،حساوي ، المخولفي، البحري).

وسيحصل الفائز بالمركز الأول على جائزة قدرها 50.000 ريال قطري، في حين سينال الفائز الثاني 40.000 ريال قطري، والفائز الثالث 30.000 ريال قطري، أما الفائز الرابع فسيحصل على 10.000 الجائزة الخاصة بلجنة التحكيم ويمكن أن تكون مناصفة.

وتتكون لجنة التحكيم من السيد محمد الصايغ من دولة قطر والسيد فتحي الصقر من دولة الكويت والسيد محمد جمال من البحرين.

ويشتمل برنامج النسخة الرابعة للجائزة على فعاليات مصاحبة خاصة بالتراث والفنون البحرية، حيث تقام غدا السبت ندوة بعنوان: التفكير المستقبلي في قضايا الفنون الغنائية البحرية"النهمة نموذجا" وتحتضن ساحة الابداع بكتارا فعالية "المكتبات البحرية" ويقام في المبنى 19 بكتارا "المتحف البحري"، كما تقام في ساحة الحكمة بكتارا أمسية غنائية شعبية، بينما تستضيف ساحة الابداع ، مجلس اهل البحر ، ويختتم البرنامج بعرض النهمة للموسيقار حامد النعمة الذي يقام في ساحة الحكمة في التاسعة مساء يوم 30 ابريل المقبل .

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo