دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

الأمم المتحدة: إزالة الركام والأنقاض في قطاع غزة قد يستغرق 14 عامًا

27/04/2024 الساعة 17:20 (بتوقيت الدوحة)
آثار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
آثار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
ع
ع
وضع القراءة

قدرت الأمم المتحدة حجم الركام والأنقاض الذي يتعين إزالته في قطاع غزة بـ37 مليون طن، مشيرة إلى أن هذه الكميات الهائلة تحتاج إلى نحو 14 عاما لإزالتها.

وقال بير لودهامار المسؤول في دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام، في تصريح صحفي بجنيف: "لقد قدرنا وجود 37 مليون طن من الركام، أي نحو 300 كيلو غراما من الركام في المتر المربع، في قطاع غزة الذي كان قبل الحرب مكتظا بالسكان وحضريا"، مشيرا إلى أن 65% من المباني المدمرة في القطاع هي مبان سكنية.

وأشار إلى أن إزالتها ستستغرق 14 عامًا، على افتراض استخدام حوالي مائة شاحنة، وأن الذخائر غير المنفجرة اختلطت بالأنقاض، ما سيؤدي إلى تعقيد المهمة بشكل كبير.

وأضاف لودهامار أن "ما لا يقل عن 10% من الذخائر التي يتم إطلاقها في النزاع لا تنفجر، وتشكل بالتالي تهديدا دائما للسكان وللفرق المسؤولة عن البحث في الأنقاض لانتشال جثث الضحايا وللعمال المكلفين بإزالة الأنقاض".

وتواصل قوات الاحتلال ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 204 على التوالي، بشن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط أوضاع إنسانية كارثية نتيجة الحصار ونزوح معظم السكان.

ووفق آخر الإحصاءات فإن 34 ألفا و388 شهيدا، غالبيتهم من الأطفال والنساء، ارتقوا منذ السابع من أكتوبر الماضي، وبلغت الإصابات 77 ألفا و437 جريحا، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo