دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

وفد من جامعة الكويت يتعرف على أحدث المشاريع المعمارية المستدامة في قطر

28/04/2024 الساعة 20:08 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

زار وفد من طلاب وأعضاء هيئة التدريس من كلية العمارة بجامعة الكويت، دولة قطر، بهدف التعرف على فرص التعلم التجريبي العملي لتعزيز ما تعلموه في فصولهم الدراسية، وذلك في إطار التعاون المستمر بين المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد" وجامعة الكويت.

وقد تعرف الطلاب خلال الجولة التعليمية التي استمرت 4 أيام على أحدث المشاريع المعمارية المستدامة في قطر، وأفضل ممارسات الاستدامة التي تم تنفيذها وفق المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس"، النظام الأسرع نموا في مجال تصنيف المباني الخضراء في منطقة الخليج والمعتمد في أكثر من 2000 من مشاريع البنية التحتية ومختلف أنواع الأبنية.

وركزت الجولة على زيارة بعض الأيقونات المعمارية المستدامة في قطر، بما في ذلك مشيرب قلب الدوحة وحي الميناء ومتحف قطر الوطني ومتحف الفن الإسلامي وسوق واقف واستاد الثمامة وغيرها، كما تعرف الطلاب على منظومة النقل المستدام من خلال التنقل بمترو الدوحة، حيث تم خلال الجولة تقديم عروض فنية مع إرشادات تفصيلية من خبراء المنظمة ومؤسسات أخرى متنوعة في ذات المجال.

وباعتبار نظام "جي ساس" جزءا من المنهج الدراسي في كلية العمارة بجامعة الكويت، حصل الطلاب على معلومات وافية حول معايير "جي ساس" من خبراء الاستدامة بالمنظمة الخليجية للبحث والتطوير، وكيفية الالتزام بها في المباني التي حصلت على شهادات "جي ساس" في التصميم، وإدارة التشييد، والتشغيل.

Image

وتعليقا على هذه الزيارة، قال الدكتور يوسف بن محمد الحر، رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير، إن دولة الكويت تسعى جاهدة لبناء بيئة عمرانية مستدامة بما يتماشى مع رؤيتها الواعدة "كويت جديدة 2035"، وتعتبر الدولة الأولى في منطقة الخليج التي قامت بإدراج ثقافة الاستدامة في المناهج الدراسية الجامعية واعتماد المنظومة العالمية لتقييم الاستدام "جي ساس" كمادة إجبارية في منهج كلية العمارة في جامعة الكويت، بالإضافة إلى تنظيم جولات تعليمية تعرض نجاح قطر في الهندسة المعمارية المستدامة. ونتيجة لهذه الجهود تصنف دولة الكويت في المرتبة الثانية في تشييد أكبر مجموعة من المباني الخضراء المعتمدة من "جي ساس" بعد قطر.

من جانبه، أكد الدكتور عمر خطاب، القائم بأعمال وكيل كلية العمارة لشؤون الطلاب بجامعة الكويت، أن "أهداف هذه الجولة التعليمية تتماشى تماما مع التزام جامعة الكويت بمستقبل مستدام. وتعتبر دولة قطر بيئة تعليمية خصبة لتعريف طلاب كلية العمارة بالتصاميم والمشاريع المعمارية المستدامة، وإلهامهم لدمج هذه المبادئ في التصاميم المستقبلية والمساهمة في خلق بيئة عمرانية مستدامة للكويت والمنطقة".

يشار إلى أن الجولة التعليمية قدمت تجربة ثرية للطلاب، حيث زودتهم برؤى قيمة حول الممارسات المستدامة في دولة قطر والهندسة المعمارية المرموقة التي تميزت بها، كما عززت من أهمية الاستدامة في قطاع البناء والتشييد ودور منظومة "جي ساس" في تعزيز ممارسات قطاع الإنشاءات المستدامة في المنطقة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo