دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

أبرز أرقام وإحصاءات الدوري القطري موسم 2023-2024

29/04/2024 الساعة 11:09 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أسدل الستار على منافسات الدوري القطري "دوري نجوم إكسبو" للموسم الكروي 2023 - 2024، حيث أبانت الجولة الـ22 الأخيرة عن شكل المربع الذهبي بعد أن سجل الريان انتصارا عريضا على السد بطل الدوري برباعية نظيفة، ليخطف المركز الثاني بفارق ثلاث نقاط عن الغرافة الذي سقط في فخ الخسارة أمام الشمال بهدف نظيف ليبقى في المركز الثالث.

وحسمت معركة الهبوط إلى الدرجة الثانية بعد خسارة معيذر أمام العربي بثلاثة أهداف لأربعة، بينما سينتظر المرخية الذي فرض تعادلا ثمينا على أم صلال مواجهة الشحانية وصيف دوري الدرجة الثانية في مباراة فاصلة يوم 5 مايو المقبل، كي يتحدد مصيره بالبقاء.

وحقق الأهلي انتصارا معنويا على الوكرة بهدف نظيف، وكذلك نسج قطر على ذات المنوال بعد تغلبه على بطل الموسم الماضي الدحيل بأربعة أهداف لاثنين.

ويتفوق السد كأقوى هجوم في الدوري بتسجيله 65 هدفا، وكذلك جاء خط دفاعه الأقوى بتلقي مرماه لـ21 هدفا، بمعدل 0,9 هدف في 22 مواجهة ليظفر باللقب السابع عشر في تاريخه.

حصيلة إنجازات السد خلال هذا الموسم لم تتوقف، مع فوز أفضل لاعب في كأس آسيا قطر 2023 أكرم عفيف بلقب هداف الدوري مع تسجيله لـ 26 هدفا بفارق 5 أهداف عن الدولي الجزائري ياسين براهيمي "الغرافة"، كذلك استمر حارس مرمى المنتخب القطري مشعل برشم بالتوهج.

وتوقف رصيد السد بقيادة المدرب وسام رزق عند 49 نقطة، بـ15 انتصارا و4 تعادلات و3 هزائم، متقدما بفارق نقطتين عن الريان صاحب المركز الثاني بـ47 نقطة والذي يتساوى بعدد الانتصارات مع بطل الدوري مقابل هزيمته في 5 مناسبات وتعادله في مباراتين.

وكان السد قد دخل الموسم الحالي رفقة المدرب البرتغالي برونو ميغيل بينيرو الذي تسلم المهمة خلفا للإسباني خوان مانويل ليو الذي عاد ليشغل مهمة المدرب المساعد لمواطنه بيب غوارديولا في فريق مانشستر سيتي الإنجليزي.

وبدأ وسام رزق مهمته مع الإدارة الفنية للسد في نوفمبر من العام الماضي وخاض أول مواجهة له في دوري نجوم إكسبو أمام الشمال في الجولة العاشرة، حيث تغلب السد حينها عليه برباعية نظيفة.

وحقق وسام رزق الذي قاد السد في 14 مباراة بدوري نجوم إكسبو 9 انتصارات، منذ تسلمه المهمة مقابل تعادله في ثلاث مناسبات وخسارته في 3 مباريات أمام العربي والدحيل والريان.

وأراد الريان أن يكون مسك الختام على ملعبه، حين أسعد جماهيره بانتصار على السد بطل الدوري، ليظهر فريق المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم بالصورة المرضية التي رفعت من سقف طموحات أنصاره قبل مواجهة الوكرة في الأول من مايو المقبل في نصف نهائي كأس قطر.

وضمن الريان بانتصاره على السد فرصة المشاركة في منافسات دوري أبطال آسيا الموسم المقبل.

وبلا شك عانى الريان هذا الموسم من تأثيرات عديدة على صعيد عدم ظهور بعض محترفيه بالمستوى المأمول وإصابة البعض الآخر، بينما حافظ مهاجم كورينثيانز البرازيلي السابق روجر غيديش على توهجه بتسجيله لـ19 هدفا هذا الموسم، كثالث الهدافين في الدوري بفارق 7 أهداف عن المتصدر أكرم عفيف.

المرخية - أم صلال

وفي استاد حمد الكبير، صنع المرخية الحدث وضمن ابتعاده عن مركز الهبوط المباشر إلى الدرجة الثانية، بعد أن حافظ على موقعه في المركز الحادي عشر باقتناصه تعادلا بطعم الانتصار أمام أم صلال بهدف لمثله، ليتمكن فريق المدرب الجزائري مجيد بوقرة من الوصول للنقطة 18، حيث سيخوض المباراة الفاصلة مع الشحانية لمعرفة من سيكمل عقد الدوري الموسم المقبل بعد أن صعد الخور عبر تتويجه ببطولة دوري الدرجة الثانية.

ورغم تأخره في النتيجة بهدف في الدقيقة السابعة، إلا أن المغربي إدريس فتوحي استطاع إدراك التعادل وخطف نقطة ثمينة مسجلا هدفه الرابع هذا الموسم.

وحقق المرخبة 5 انتصارات و3 تعادلات مقابل هزيمته في 14 مناسبة، في موسم عانى فيه الفريق الذي بدأ الموسم رفقة المدرب الإنجليزي أنتوني هيدسون قبل إعفائه من منصبه ليتولى الجزائري مجيد بوقرة المهمة في أكتوبر من العام الماضي.

وكان المرخية قد حل بالمركز السابع الموسم الماضي برصيد 24 نقطة.

أما أم صلال الذي حافظ على استقراره الفني مع المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون فقد ظهر هذا الموسم بصورة تعد إيجابية باحتلاله المركز السابع، برصيد 28 نقطة من 7 انتصارات ومثلها من التعادل وقبل 8 هزائم مقارنة مع الموسم الماضي الذي حل فيه عاشرا بـ18 نقطة.

معيذر - العربي

وفي استاد الثمامة، خسر معيذر رهان البقاء بهزيمته أمام العربي بثلاثة أهداف لأربعة، في مباراة سعى فيها فريق المدرب الأوروغواياني خورخي دا سيلفا لتجنب الهبوط مع انتظار خدمة من أم صلال.

وتوقف رصيد معيذر عند 14 نقطة بعد أن قبل هزيمته الـ14 هذا الموسم، مكتفيا بثلاثة انتصارات و5 تعادلات.

في المقابل، تمكن العربي من العودة لمسار الانتصارات بعد هزيمتين متتاليتين ليستقر في المركز الخامس، مستفيدا من خسارة بطل الموسم الماضي الدحيل أمام قطر.

ووصل العربي لانتصاره السابع هذا الموسم رافعا رصيده إلى 29 نقطة في ثاني موسم للمدرب الوطني يونس علي.

الأهلي - الوكرة

وفي استاد ثاني بن جاسم، تمكن الأهلي الذي كان يحتاج للنقاط الثلاث، كي لا يدخل في حسابات الهبوط من إيقاف سلسلة هزائمه المتلاحقة بتغلبه على الوكرة الرابع بهدف نظيف، ليحافظ على مركزه العاشر برصيد 23 نقطة.

أما الوكرة فقد تعرض لهزيمته السادسة هذا الموسم والثانية تواليا رفقة مدربه الجديد علي رحمة.

وتولى رحمة المهمة قبل المباراة بعد الاستغناء عن خدمات المدرب الإسباني خوسيه مورسيا الذي تسلم المهمة في يناير الماضي خلفا للمدرب لمواطنه بارتولومي ماركيز لوبيز الذي انتقل لتدريب المنتخب القطري، حيث توج معه بلقب كأس آسيا 2023 في إنجاز جديد يضاف لسجل نجاحات الكرة القطرية في الآونة الأخيرة.

ولم يظهر الوكرة بالصورة المعتادة، ليبقى في المركز الرابع برصيد 38 نقطة.

الدحيل - نادي قطر

وفي استاد سحيم بن حمد، واصل الدحيل بطل الموسم الماضي سلسلة هزائمه وتلقى خسارته العاشرة هذا الموسم، وجاءت أمام قطر بهدفين لأربعة في الجولة الأخيرة من دوري نجوم إكسبو.

وعانى الدحيل من غياب مهاجم المنتخب القطري المعز علي بداعي الإيقاف لحصوله على البطاقة الحمراء في الجولة السابقة.

ولم يقدم المدرب الفرنسي كريستوف غالتييه الذي تولى مسؤولية الإدارة الفنية خلفا للأرجنتيني هيرنان كريسبو "مدرب العين الإماراتي الحالي"، المستويات المرضية مع بطل الموسم الماضي وظهر بوجه شاحب جعلته يحل بالمركز السادس في الترتيب برصيد 28 نقطة في واحد من المواسم المخيبة للفريق المتوج باللقب ثماني مرات.

واكتفى الدحيل بـ8 انتصارات و4 تعادلات وقبل 10 هزائم ليخرج من سباق المشاركة في بطولة كأس قطر، كما بات مهددا بالغياب عن المشاركة في دوري أبطال آسيا الموسم المقبل وهو الذي لم يغب إطلاقا عنها في العقد الأخير إن لم يتوج ببطولة كأس الأمير.

الشمال - الغرافة

وفي استاد البيت، عوض الشمال إخفاقه في الجولة الماضية أمام بطل الدوري بعد أن خسر برباعية نظيفة، وألحق الهزيمة الرابعة بالغرافة هذا الموسم بفوزه بهدف نظيف سجله المغربي يونس بلهندة.

وكان الغرافة ينتظر تعثر الريان أمام السد المتصدر من أجل اقتناص المركز الثاني المؤهل لدوري الأبطال، بيد أن فريق المدرب البرتغالي بيدرو مارتينيز أهدر الفرصة ليبقى في المركز الثالث برصيد 44 نقطة.

وينتظر الغرافة فرصة التعويض بعد أن حاول الظفر بلقبه الثامن في الدوري وذلك خلال خوصه منافسات كأس قطر إذ سيواجه الريان في الأول من مايو المقبل في نصف نهائي البطولة.

أرقام الجولة 22

وعلى صعيد الإحصائيات الرقمية، عرفت المباريات في الجولة الـ22" من منافسات "دوري نجوم إكسبو" تسجيل 21 هدفا، خلال المباريات الست التي جرت، فيما شهدت الجولة الـ21 الماضية تسجيل 28 هدفا، وسجلت هذه الجولة الفوز في 5 مباريات مقابل تعادل وحيد "المرخية وأم صلال"، وبلغ معدل التسجيل 3.5 هدف في المباراة الواحدة.

وسجل أكبر عدد من الأهداف في مباراة العربي ومعيذر (7 أهداف)، ثم قطر والدحيل (6 أهداف)، وخرج كل من الريان والأهلي والشمال بشباك نظيفة.

وشهدت الجولة تسجيل 21 بطاقة صفراء، مقابل إشهار البطاقة الحمراء في مناسبتين لكل من لوكاس فيريسيمو "الدحيل"، يوسف الخطيب "الوكرة".

وعلى صعيد ركلات الجزاء، سجل كل من عمر السومة "العربي"، مايكل أولونغا "الدحيل" 58 ركلة مسجلة، و12 ركلة ضائعة.

أرقام الدوري القطري هذا الموسم

وبالنسبة للإحصائيات الإجمالية، فقد أقيمت 132 مباراة حتى الآن (104 انتصارات و28 تعادلا)، وسجل 482 هدفا خلال 132 مباراة، بمعدل بلغ 3.7 هدف في المباراة الواحدة، ورفعت البطاقة الصفراء 541 مرة، مقابل إشهار البطاقة الحمراء في 34 مناسبة.

وعلى صعيد الهدافين، توج أكرم عفيف، مهاجم السد، باللقب بـ26 هدفا، بالرغم من غيابه عن التسجيل في هذه الجولة وبقي الفارق مع أقرب ملاحقيه الجزائري ياسين براهيمي "الغرافة" لـ5 أهداف، واستمر البرازيلي روجر غيديش "الريان" في المركز الثالث في الترتيب بـ19 هدفا، يليه السوري عمر السومة " العربي" بـ17 هدفا بعد ثنائيته بمرمى معيذر.

وجاء الكيني مايكل أولونغا "الدحيل" خامسا بـ16 هدفا متساويا مع الجزائري محمد بن يطو "الوكرة".

وجاء الإيفواري يوهان بولي "قطر" سابعا بـ13 هدفا، يليه ريكاردو غوميز مهاجم الشمال بـ (12 هدفا)، ثم المغربي أشرف بن شرقي "الريان" والتونسي نعيم السليتي "الأهلي" بـ10 أهداف لكل منهما.

ويتساوى 3 لاعبين بـ 9 أهداف لكل منهم وهم: التونسي يوسف المساكني "العربي"، وبرونو تاباتا "قطر"، وكينجي جوري "أم صلال".

ويتساوى 3 لاعبين وهم: عمر سيكو "الأهلي"، وغونزالو بلاتا وبغداد بونجاح"السد"، بـ8 أهداف لكل منهم.

ويتساوى 5 لاعبين بـ7 أهداف لكل منهم، وهم: أحمد الجانحي "الغرافة" وجاسينتو دالا "الوكرة"، والمعز علي "الدحيل"، تياغو دي ليونكو "معيذر"، رودريغو مورينو "الريان".

وتصدر السد الترتيب بـ49 نقطة، متقدما بفارق نقطتين عن الريان الذي حل في المركز الثاني بـ47 نقطة، ثم الغرافة ثالثا بـ44 نقطة، ويأتي الوكرة رابعا بـ38 نقطة، والعربي خامسا بـ29 نقطة، ثم الدحيل سادسا بـ28 نقطة، بفارق الأهداف عن أم صلال، وقطر ثامنا بـ25 نقطة، بفارق الأهداف عن الشمال التاسع، وحل الأهلي في المركز العاشر بـ23 نقطة، ثم المرخية في المركز الحادي عشر بـ18 نقطة، ومعيذر في المركز الثاني عشر والأخير بـ14 نقطة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo