دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

متاحف قطر تقيم مجموعة من الورش والفعاليات خلال مايو المقبل

29/04/2024 الساعة 18:26 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت متاحف قطر عن تنظيم مجموعة من ورش العمل الجديدة والأنشطة الثقافية التفاعلية والجولات والحوارات خلال شهر مايو المقبل في عدة مواقع تابعة لها، تلقي الضوء على عوالم متنوعة من الفن والثقافة والتراث.

ويستضيف "بيت الوكرة" ضمن مهرجان قطر للصورة: تصوير ورشة عملية لإبداع مجلة صغيرة في يومين، صناعة المجلات الصغيرة يدويا: ورشة عمل في تجريب الصور المطبوعة وهي مطبوعات باستخدام صور فوتوغرافية تجمع ببعض، وتحكي قصة، وذلك في 24 و25 مايو المقبل.

وفي 4 مايو يستضيف M7 ضمن فضاء التعلم الإبداعي، ورشة "المكياج التجميلي"، التي تهدف إلى اكتساب المهارات في فن المكياج وتعلم الأساسيات من قبل فنانة معتمدة من هوليوود.

أما في 11 مايو فيستضيف متحف الفن الإسلامي ورش عمل فنية متنوعة للأطفال والعائلات والكبار، ويدعو الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و11 عاما للانضمام إلى ورشة عمل في الرسم والتصميم، حيث سيتعلم الطلاب في هذه الورشة كيفية تحسين مهاراتهم الفنية وتعزيز قدراتهم الإبداعية وإدراكاتهم الفنية من خلال استخدامهم للألوان ومزجها بشكل فني. وسيتمكن المشاركون أيضا من تصميم لوحة بها رسومات وصور وألوان متداخلة، كما يقيم متحف الفن الإسلامي في 11 مايو ورشة "مغامرة فنان" وهي ورشة تعريفية للأطفال من 5 إلى 7 سنوات حول كل ما يتعلق بعالم الفن، ستبدأ هذه الورشة بوقت القصة الذي سيركز على عالم الفن، وسيستكشف كل من مقدم ورشة العمل والمشاركين الصغار هذا العالم الإبداعي الملون، وسيليه أحد الأنشطة، الذي سيتمكن المشاركون الصغار فيه من استكشاف وسائط مختلفة للصناعات الحرفية، توسع مداركهم فيما اكتسبوه في وقت القصة، وتعزز معارفهم بعالم الفن.

ويقيم متحف الفن الإسلامي من 12 وحتى 14 مايو ورشة "أناقة إمبراطورية – فن الرسم بالألوان المائية للكبار" يعترف خلالها المشاركون على تصاميم رائعة مستلهمة من معرض "أناقة إمبراطورية: منسوجات من إيران"، وستعرض هذه الورشة على الطلاب تصاميم رائعة وسيبدع الطلاب أيضا أعمالا فنية على ورق مخصص للألوان المائية، باستخدام تقنيات الرسم والألوان المائية.

أما في 14 و15 مايو فيقدم متحف الفن الإسلامي ورشة "زهرة الماضي" يستكشف فيها الفنانون الصغار، الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و7 سنوات، جمال الفن الإسلامي والمصنوعات اليدوية، وذلك في جولة آسرة للمعرض في متحف الفن الإسلامي.

كما يستضيف متحف قطر الوطني في 4 مايو جلسة "مذكرات سدرة" لسرد قصص حول الدلالة الرمزية لأشجار السدر في التراث القطري، إضافة إلى إقامة جولة إرشادية تركز على تاريخ الغوص بحثا عن اللؤلؤ، وكذلك جولة إرشادية للعائلات، وتستهدف هذه الورشة الأطفال الذين لا تزيد أعمارهم على 12 عاما مع عائلاتهم.

ويواصل متحف قطر الوطني في الفترة من 13 حتى 20 مايو المقبل تقديم فعالياته حيث سيقدم الجولة اليومية "قصة غواصي اللؤلؤ" وتستهدف هذه الجولة الذين تبلغ أعمارهم 16 عاما فما فوق وسيكتشفون خلالها تاريخ اللؤلؤ وتجارته.

وفي 18 مايو يقيم متحف قطر الوطني "رحلة الاستكشاف العائلية"، حيث تشارك العائلات برفقة أطفالها من 6 إلى 9 أعوام، في رحلة تفاعلية في أروقة صالات العرض والمعارض العائلية بمتحف قطر الوطني، وستمنح هذه الجولات فرصة فريدة للأطفال يعمقون فيها معارفهم عن بيئة قطر، وتراثها الغني، وثقافتها، وذلك عبر تنمية مهارات حل المشكلات لديهم.

وفي 8 و15 و22 مايو يقدم متحف قطر الوطني ورشة "مزج الوسائط المختلطة لطلاب التعليم المنزلي" وتستمر الورشة 3 أيام، وهي مستوحاة من معرض "دروس مختزلة: التجريد في الحداثة العربية"، وتهدف إلى تعليم الطلاب في مجتمع التعليم المنزلي في قطر كيفية إنشاء أعمال فنية من الوسائط المختلطة.

ويقدم المتحف العربي للفن الحديث كل يوم أحد وإثنين وثلاثاء (للمبتدئين) دروس الفن مع إسماعيل عزام، والذي سيكتسب فيه المشاركون تقنيات متعددة للبورتريه والرسم باستخدام وسائط مختلفة مثل قلم الرصاص، والفحم، والطلاء. وتهدف الورشة إلى توفير أجواء محفزة لتنمية المواهب الفنية وتبادل الخبرات والانخراط في نقاشات فنية.

إلى ذلك يستضيف مطافئ: مقر الفنانين في 4 مايو ورشة عمل "إنشاء لوحات مزاج للأزياء" ستعلم المشاركين كيفية إنشاء لوحات مزاج، وستتحدث الورشة عن المزايا من وراء إنشاء لوحات مزاج متميزة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo