دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

الدوحة تستضيف اجتماعات شراكة ومائدة مستديرة لبحث الأوضاع الإنسانية في أفغانستان

29/04/2024 الساعة 23:16 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
ع
ع
وضع القراءة

استضافت الدوحة مائدة مستديرة واجتماعات للشراكة مع الهلال الأحمر الأفغاني، نظمهما الهلال الأحمر القطري، بالتعاون مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وناقشت الاجتماعات وجلسات المائدة المستديرة الأوضاع الإنسانية في أفغانستان وآليات تحسينها، وتوسيع دائرة الدعم من عاجل إلى طويل الأمد، وأهمية تكثيف جهود الدبلوماسية الإنسانية وعمل المنظمات الإنسانية الدولية والجمعيات الوطنية التي تعمل تحت مظلة واحدة للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، لتعزيز الجهود المساندة للشعب الأفغاني من أجل تحقيق الاستقرار والتنمية.

كما استعرض المشاركون سبل تطوير التعاون ودعم جهود الهلال الأحمر الأفغاني وقدراته في مجالات التعليم والصحة، في ظل مشكلة محدودية التمويل والدعم المالي للعمل الإنساني في أفغانستان.

وأكد المشاركون أهمية دعم الجهود الإنسانية في ظل تعقيدات الوضع الحالي في أفغانستان وتزايد حجم الاحتياجات الكبيرة التي تشهدها البلاد مع تفاقم الأزمة الاقتصادية والكوارث الطبيعية، ما يتطلب ضرورة تضافر الجهود الدولية من أجل تغيير شكل الدعم من عاجل ومؤقت إلى طويل المدى وممتد.

وثمن السيد فيصل محمد العمادي الأمين العام للهلال الأحمر القطري، في كلمة له، دور دولة قطر الرائد في مجال الدبلوماسية الإنسانية، مشيرا إلى أن احتضان الدوحة لهذه الجلسات النقاشية للعام الثالث على التوالي، وكذلك اجتماعات الشراكة مع الهلال الأحمر الأفغاني، يؤكد اهتمامها الكبير بالملف الأفغاني وحرصها على تأكيد حق الشعب الأفغاني الأصيل في الحياة الكريمة والآمنة.

Image

ودعا العمادي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للوفاء بالاحتياجات الجسيمة للشعب الأفغاني، خاصة في ظل وجود قلق بتفاقم الأوضاع نتيجة الكوارث المتلاحقة التي تتعرض لها البلاد، لافتا إلى أهمية رفع القيود وتسهيل التحويلات المالية للمنظمات الإنسانية وضرورة التركيز على دعم قدرات المجتمع المحلي والمؤسسات المحلية وعلى رأسها الهلال الأحمر الأفغاني.

وتناول المتحدثون آخر مستجدات الوضع الإنساني في أفغانستان وآخر الإحصائيات المتعلقة بحجم الأضرار والاحتياجات طويلة الأمد للشعب الأفغاني، لا سيما ما يتعلق بالقطاع الصحي، حيث وصل عدد المراكز الصحية المهددة بالإغلاق بسبب محدودية التمويل والدعم إلى 81 مركزا توفر الخدمات الصحية لملايين المرضى، في حين يواجه 150 ألف لاجئ عائد إلى أفغانستان مؤخرا أوضاعا مأساوية.

شارك في اجتماعات الشراكة وجلسات المائدة المستديرة، التي عقدت على مدى يومين، سعادة السيد شاهين بن علي الكعبي مدير إدارة التعاون الدولي بوزارة الخارجية، وسعادة السيد ألكسندر ماثيو مدير المكتب الإقليمي للاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر في آسيا والمحيط الهادئ، والسيد بابلو برسيلسي ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر نائب المدير الإقليمي، وسعادة السيد المولوي مطيع الحق خالص رئيس الهلال الأحمر الأفغاني بالوكالة، بالإضافة إلى ممثلي الجمعيات الوطنية في قطر وأفغانستان وعدد من الدول وممثلي عدد من البعثات الدبلوماسية لدى الدولة والمختصين الدوليين في المجال الإنساني.

يذكر أن اجتماعات الشراكة وجلسات المائدة المستديرة ليست الأولى من نوعها، حيث سبق أن استضافت الدوحة اجتماعات مماثلة في العام 2022، أثمرت نتائج إيجابية ملموسة أدت إلى تقدم ملموس في مجال العمل الإنساني المقدم للمتضررين في أفغانستان.

وتربط الهلال الأحمر القطري شراكة استراتيجية مع نظيره الأفغاني منذ العام 2014، قام خلالها بتنفيذ 54 مشروعا في قطاعات الإغاثة الطارئة والإيواء والمياه والإصحاح والصحة وكسب العيش والأمن الغذائي، وذلك تلبية لاحتياجات السكان في مختلف الولايات والمناطق التي أثقلت كاهلها الأزمات والكوارث، حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه المشروعات 1.3 مليون شخص.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo