دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

وزير المواصلات يفتتح منتدى النقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة

30/04/2024 الساعة 14:46 (بتوقيت الدوحة)
جانب من افتتاح المنتدى
جانب من افتتاح المنتدى
ع
ع
وضع القراءة

افتتح سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات، اليوم، المنتدى الدولي للنقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة، الذي تستضيفه وزارة المواصلات على مدى يومين في مركز قطر الوطني للمؤتمرات (QNCC)، وتنظمه شركة “جست اس آند أوتو” لخدمات التسويق.

حضر حفل الافتتاح عدد من أصحاب السعادة الوزراء، وكبار مسؤولي الدولة، ورؤساء جهات منظومة قطاع النقل والمواصلات.

خطوات بناءة

وفي كلمته الافتتاحية، أكد سعادة وزير المواصلات على مواصلة دولة قطر في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى (حفظه الله ورعاه)، خطواتها البناءة في تطوير منظومة نقل صديقة للبيئة ومتكاملة ومترابطة ومستدامة، بما يعزز من مكانة الدولة الرائدة على خارطة قطاع النقل العالمي الأخضر والذكي، إلى جانب مشاركة خبراتها في هذا المجال مع دول العالم من خلال تجاربها العملية باستضافة الفعاليات الكبرى القارية والعالمية، والتي يشكل قطاع النقل أحد أهم عناصر نجاحها.

GMaJGGKWIAEHKMv
وأوضح سعادته أن هذا القطاع الحيوي والصديق للبيئة استطاع توفير تجربة تنقل سلسة وآمنة خلال فعاليات كأس آسيا قطر 2023 من خلال نقل نحو 3 ملايين و400 ألف مشجع عبر خدمات الحافلات، فيما وصل إجمالي أعداد مستخدمي شبكتي مترو الدوحة وترام لوسيل إلى نحو 6 ملايين و500 ألف مستخدم، كما تم خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، نقل ما يقارب 18 مليونا و200 ألف مستخدم عن طريق مترو الدوحة وترام لوسيل، بالإضافة إلى نقل أكثر من 7 ملايين راكب عبر حافلات النقل العام.

وزير النقل: نسبة تشغيل الحافلات الكهربائية وصلت خلال الربع الأول من العام الحالي إلى 73%

وعلى صعيد تحول حافلات النقل العام إلى كهربائية، كشف سعادة الوزير عن أن نسبة تشغيل الحافلات الكهربائية وصلت خلال الربع الأول من العام الحالي إلى 73%، مع سير الخطى بوقع ثابت لتحول منظومة حافلات النقل العام إلى حافلات كهربائية بنسبة 100% بحلول عام 2030، بما يضع دولة قطر ضمن مصاف أعلى الدول تحقيقا لهذه النسب في قطاع النقل والمواصلات صفري الانبعاثات الكربونية بالعالم، تماشيا مع أهداف استراتيجيتها الوطنية للبيئة والتغير المناخي.

GMaJGGTWYAAy7Uc
كما نوه سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي إلى أن وزارة المواصلات ستقوم قريبا بإنشاء مركز متخصص لفحص واختبار مدى تجانس وتطابق المواصفات الخاصة بالسيارات الكهربائية مع المواصفات المعتمدة لدى الدولة، وإصدار شهادات الاعتماد الخاصة بها، بما يدعم طموحات الدولة نحو التحول إلى مركز مهم للسيارات الكهربائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

الوزارة تواصل جهودها في استراتيجية المركبات ذاتية القيادة وتسهيل عمليات تشغيلها وإدارة أسطولها

ودعما للابتكار ومواكبة التطور العالمي في قطاع النقل، قال سعادة وزير المواصلات: "في إطار عملنا لتحقيق أهداف استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة، التي تركز على تسخير التكنولوجيا المتقدمة وتحقيق التنمية المستدامة والتنوع الاقتصادي، وصولا إلى تنفيذ رؤية القيادة الرشيدة وركائز رؤية قطر الوطنية 2030، تواصل وزارة المواصلات جهودها في استراتيجية المركبات ذاتية القيادة، وتسهيل عمليات تشغيلها وإدارة أسطولها، وتعزيز جوانب السلامة المعنية بالمشغل والمركبة، من خلال بناء مركز عمليات لأسطول المركبات ذاتية القيادة، وكذلك إطلاق العنان أمام الفرص الاقتصادية في هذا المجال".

تطوير منظومة النقل

وفي ختام كلمته، أكد سعادته بذل كل الجهود لتعزيز منظومة النقل والمواصلات، وتشجيع الاستثمار في هذا المجال، ودعم جميع القطاعات، وترك إرث للأجيال المقبلة.

وعقب ذلك، افتتح سعادة وزير المواصلات المعرض المصاحب للمنتدى، وقام بجولة مع أصحاب السعادة الوزراء والمسؤولين في المعرض، اطلعوا خلالها على أحدث التوجهات والابتكارات التكنولوجية، التي تقدمها الجهات العارضة في مجال النقل الكهربائي والذاتي القيادة.

GMaJGHgXoAAOPYs
ومن ثم اصطحب سعادته أصحاب السعادة الوزراء للقيام بتجربة عملية في الحافلة الكهربائية ذاتية القيادة التي تعتمد في مساراتها على أجهزة استشعار متطورة، وكاميرات عالية الدقة، ومستشعرات ليزر، ورادار يعمل بالموجات فوق الصوتية، لضمان تحقيق أعلى معايير الأمن والسلامة، بما يسهم في خلق بيئة حضرية آمنة ومستدامة.

وشهد اليوم الأول من المنتدى إقامة عدد من الجلسات النقاشية، تمحورت حول موضوعات متعددة في قطاع النقل، بما في ذلك تصميم المدن الذكية وتحفيز الابتكار في النقل الذاتي، وتحقيق التوازن بين النقل والطاقة والبيئة، وكذلك إدخال أول شاحنات صديقة للبيئة في دولة قطر.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo