دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

انطلاق أعمال اجتماع مجلس رؤساء الجمعية العامة للأمم المتحدة بالدوحة

02/05/2024 الساعة 20:42 (بتوقيت الدوحة)
سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية
سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية
ع
ع
وضع القراءة

انطلقت اليوم، أعمال اجتماع مجلس رؤساء الجمعية العامة للأمم المتحدة، الذي تستضيفه دولة قطر، برئاسة سعادة الدكتور هان سونغ سو رئيس مجلس رؤساء الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأوضح سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية، في كلمة أمام الجلسة الافتتاحية للاجتماع، أن دعم دولة قطر المستمر لمكتب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة يعكس التزامها بأهداف الأمم المتحدة، معربا عن تطلعه إلى اعتماد "إعلان الدوحة" باعتباره الوثيقة الختامية للاجتماع.

وأعرب سعادة الدكتور هان سونغ سو رئيس مجلس رؤساء الجمعية العامة للأمم المتحدة، في كلمته، عن شكره لدولة قطر لاستضافتها اجتماع المجلس، مشيرا إلى أهمية مجلس رؤساء الجمعية العامة بوصفه مرجعا مهما في السياق الجيوسياسي اليوم، ومعربا عن تطلعه لأن يكون هذا الاجتماع منصة للاستفادة من الخبرات المتراكمة للرؤساء السابقين.

من جانبه، عبر سعادة السيد دينيس فرانسيس رئيس الدورة الحالية للأمم المتحدة، في كلمته عن شكره لدولة قطر لاستضافتها اجتماع مجلس رؤساء الجمعية العامة، معربا عن تطلعه لمناقشة آخر التحديات التي تواجه النظام المتعدد الأطراف، بما فيها المسائل المتعلقة بأوضاع السودان وهايتي وأفغانستان وأوكرانيا والأزمة الإنسانية التي يواجهها قطاع غزة.

وأشار سعادته إلى الفرص التي تمكن القادة من تكثيف الجهود الرامية إلى خلق مستقبل مشرق، موضحا أن رئاسته الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة، ترتكز على السلام والتقدم والازدهار والتنمية للجميع.

ويناقش الاجتماع، الذي يعقد على مدى يومين، عددا من القضايا المهمة، أبرزها الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وغزة، وأوكرانيا، والأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، وقمة المستقبل المزمع عقدها في بداية انطلاقة الدورة القادمة للجمعية العامة للأمم المتحدة، في سبتمبر المقبل.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo