دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

إنجلترا: "المحافظين" يخسر نصف مقاعده في الانتخابات البلدية

03/05/2024 الساعة 15:50 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

مني حزب المحافظين الحاكم بخسائر كبيرة في النتائج الأولية للانتخابات المحلية التي جرت أمس الخميس في إنجلترا، فيما تمكن حزب العمال المعارض من زيادة عدد مقاعده في المجالس البلدية.

وحصل حزب العمال حتى الآن على 323 مقعدا بزيادة قدرها 54 مقعدا، فيما حقق المحافظون 118 مقعدا فقط بعد أن خسروا 124 مقعدا، وذلك بعد الإعلان عن نتائج 36 من أصل 107 مجالس محلية، فيما يتواصل فرز الأصوات في باقي مراكز الاقتراع.

وحصد حزب الديمقراطيين الأحرار 114 مقعدا حتى الآن، بزيادة قدرها 18 مقعدا، وحصل المستقلون على 65 مقعدا، بزيادة قدرها 39 مقعدا، فيما فاز حزب الخضر بـ21 مقعدا، بزيادة 13 مقعدا عن الانتخابات السابقة.

وقال السير كير ستارمر زعيم حزب العمال، في تصريحات صحفية، إن نتائج الانتخابات المحلية حتى الآن تبعث برسالة واضحة لريشي سوناك رئيس الوزراء، وهي أن الناخبين "يريدون التغيير".

وأضاف زعيم حزب العمال إلى أن اكتساح العمال في المجلس المحلي لدائرة جنوب بلاكبول "كان فوزا مزلزلا وأهم نتائج ليلة الانتخابات"، في إشارة إلى فوز الحزب بفارق 25 بالمئة من الأصوات على حساب المحافظين، لافتا إلى أن تلك النتائج "تتحدث باسم البلاد كلها وتقول: كفى".

وعلى الرغم من التقدم الكبير لحزب العمال في النتائج الأولية حتى الآن، إلا أنه من المتوقع أن يخسر عددا من المقاعد في المناطق ذات الأغلبية المسلمة، وذلك بسبب موقف الحزب من العدوان الإسرائيلي على غزة، ورفضه المطالبة بوقف إطلاق النار في بداية العدوان.

ومن المتوقع أن تعلن بقية النتائج تباعا على مدار اليوم وحتى يوم غد السبت، حيث من المتوقع الإعلان عن الفائز بمنصب عمدة لندن الذي يتنافس عليه صادق خان العمدة المنتهية ولايته ومرشح حزب العمال، والذي من المتوقع أن يحتفظ بها بمنصبه لولاية ثالثة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo