دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"التنمية الاجتماعية" تدشن برنامج "سنة أولى زواج" بدورة إعداد المدربين

06/05/2024 الساعة 20:46 (بتوقيت الدوحة)
جانب من البرنامج
جانب من البرنامج
ع
ع
وضع القراءة

دشنت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، اليوم، بالتعاون مع صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية، ومركز الاستشارات العائلية "وفاق"، ومركز تربية، برنامجها الوطني "سنة أولى زواج" بدورة إعداد المدربين، الذي يهدف لتعميق الوعي الذاتي المبكر وتعزيز القيم الأسرية وتأهيل المقبلين على الزواج من الجنسين وصناعة العلاقة الزوجية المتينة والإيجابية.

وذكرت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، أن برنامج سنة أولى زواج يستهدف طلبة مرحلة الثانوية العليا وطلبة الجامعات والكليات والشباب المقبلين على الزواج من الجنسين والأسر الناشئة والمتزوجين حديثا والمتزوجين الراغبين في تطوير حياتهم الزوجية، فضلا عن الآباء والأمهات الساعين لنقل المعرفة لأبنائهم.

وأشارت الوزارة إلى أن المشروع يطمح لدعم استقرار الأسر الناشئة ومسـاعدة المتزوجين الجدد وتهيئتهم للحياة الزوجية من خلال إكسابهم المعارف والخبرات التي تطور مهاراتهم وتدعمهم في عملية الاختيار، والتواصل الزوجي، وتزودهم بالوعي بكيفية التعامل مع التحديات والمشكلات الحياتية.

وأوضحت أن البرنامج يسعى إلى إكساب المقبلين على الزواج والمتزوجين الجدد منظورا أسريا شاملا يتضمن المهارات والمعارف والقيم اللازمة التي تمكنهم من تأسيس أسر مستقرة قوامها المودة والرحمة والتشارك.

بهذه المناسبة، أكدت السيدة ظبية المقبالي مدير إدارة التنمية الأسرية أن اعتماد البرنامج الوطني سنة أولى زواج يأتي من دور وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة الرامية لتحقيق مبادئ رؤية قطر الوطنية 2030 التي تؤكد على أهمية المحافظة على أسرة متماسكة، فضلا عن تحقيق دور ورسالة الوزارة في توعية المجتمع القطري بأهمية تدعيم الترابط الأسري وتقوية أواصر الأسرة وأركانها، وسعيا لتقديم مشاريع عملية تعمق الوعي الذاتي والمجتمعي.

Image

وأوضحت أن البرنامج يسعى لتعزيز القيم الأسرية وبث الوعي وتأهيل ومساعدة المقبلين على الزواج، والمتزوجين الجدد وتهيئتهم للحياة الزوجية من خلال إكسابهم المعارف والخبرات التي تعزز قدراتهم وتطور مهاراتهم وتدعمهم في عملية الاختيار والتواصل الزواجي، وتزودهم بالوعي للتعامل مع التحديات الحياتية.

جدير بالذكر أن برنامج سنة أولى زواج يهدف إلى تزويد المدربين بالمهارات اللازمة لتقديم محتوى متخصص يسهم في تأهيلهم لتقديم برنامج قادر على تأهيل المقبلين على الزواج وصناعة العلاقات الزوجية المتينة الناجحة وتعزيز القيم الأسرية، وفق الإطار العام لعمل التدريب الجماعي والتعرف على المحتوى العلمي ومكونات حقيبة برنامج "سنة أولى زواج".

وشملت الحقيبة التدريبية التي تم تقديمها خلال دورة إعداد المدربين لهذا البرنامج، أهم المحاور الممثلة بالقيم الأسرية، والاختيار الزواجي السليم، وبناء العلاقات الزوجية المتينة وخماسية تحدي الزواج والتأهيل للتطبيق العملي ويستعرض بها المدربون مقارباتهم واستراتيجياتهم الفعالة في التعامل مع التحديات الشائعة التي يواجهها الأزواج خلال العام الأول من الزواج ويقدم البرنامج مجموعة متميزة من المعارف والمهارات والمقاييس العلمية، والخبرات العلمية، مع تطبيقاتها العملية كما تتناول الدورات عدة محاور أهمها برنامج أساسيات التدريب الجماعي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo