دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

عبر منصة "منارة"

شراكة بين جامعة "الدوحة للعلوم" ومكتبة قطر الوطنية

07/05/2024 الساعة 18:01 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا عن عقد شراكة مع مكتبة قطر الوطنية، وذلك من خلال منصة الباحثين المقيمين في دولة قطر "منارة" والتي تقدم خدمة عامة تسمح بعرض البحوث التي أنتجتها جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا وإتاحتها وتنزيلها بطريقة مجانية.

ومن خلال استخدام "منارة" - كأول منصة أبحاث أتاحت أعمال الجامعة بشكل مفتوح في مكان واحد - يسمح لأعضاء هيئة تدريسها وباحثيها تحميل أبحاثهم ومقالاتهم وإتاحتها، إضافة إلى تحميل مجموعات بياناتهم، وملصقات المؤتمرات، وحتى المخرجات الأكاديمية غير التقليدية.

وقال الدكتور سالم بن ناصر النعيمي، رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا تعليقا على هذه الشراكة، إننا أول جامعة في قطر تعقد هذه الشراكة مع مكتبة قطر الوطنية من خلال منصة "منارة"، ما يعكس الأهمية التي توليها الجامعة لجمع جهودها الفكرية وترويجها وحفظها في منصة ذات انتشار كبير.

وأكد أن مشاركة الجامعة للمعرفة والمعلومات لها انعكاس إيجابي في الأوساط الأكاديمية المحلية والعالمية، مشيرا إلى أنه منذ بداية هذا التعاون، شهدت صفحة جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا على المنصة نجاحا ملحوظا، حيث نشرت الجامعة ما يقارب 200 مرجع بشكل مفتوح. وقد حقق المحتوى أكثر من 7000 مشاهدة وأكثر من 1700 تنزيل، واهتمامًا من مختلف أنحاء العالم بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وإيرلندا والهند.

من ناحيتها ثمنت السيدة هوسم تان، المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية، التعاون المثمر مع جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، التي تشارك المكتبة قيمها وأهدافها لتعظيم أثر الإنتاج البحثي في قطر، وبناء أرشيف طويل الأمد للأجيال القادمة.

وقالت إن الشراكة مع الجامعة ستسهم في الحفاظ الرقمي على أبحاثها وتوفير الوصول إلى نتائجها العلمية.

جدير بالذكر أن مكتبة قطر الوطنية كانت أطلقت منصة "منارة" لجمع وحفظ مجموعة متنوعة من المخرجات البحثية. وترحب المنصة بالباحثين المحليين لأرشفة إنجازاتهم وأعمالهم لحفظها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo