دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

الأمم المتحدة: مخزون المساعدات بغزة لا يكفي لأكثر من يوم واحد

07/05/2024 الساعة 18:38 (بتوقيت الدوحة)
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ع
ع
وضع القراءة

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، إن مخزون المساعدات الإنسانية في قطاع غزة "لا يكفي لأكثر من يوم واحد"، محذرًا من توقف العمليات الإنسانية حال انقطاع إمدادات الوقود لفترة طويلة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده متحدث "أوتشا" ينس لايركه، بمدينة جنيف السويسرية، عقب إعلان الجيش الإسرائيلي، صباح الثلاثاء، "السيطرة العملياتية" على معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

وأوضح متحدث "أوتشا" أن السلطات الإسرائيلية لم تمنح لهم الإذن بالوصول إلى معبر رفح، وقال لايركه: "ليس لدينا حاليا أي وجود فعلي في معبر رفح، حيث تم منع وصولنا إلى تلك المنطقة لأغراض التنسيق".

وأضاف: "هذا يعني أن الشريانين الرئيسيين لإيصال المساعدات إلى غزة قد تم خنقهما"، في إشارة إلى معبري رفح وكرم أبو سالم جنوبي قطاع غزة.

وحذر لايركه من عدم كفاية مخزون المساعدات الإنسانية الموجود في غزة "لأكثر من يوم واحد تقريبا"، وأشار إلى أن "معبر رفح هو المدخل الوحيد للوقود، الذي بدونه لا يمكن للمولدات والشاحنات وأجهزة الاتصالات أن تعمل".

وقال إن رفح "في مرمى النيران"، وعدم استمرار تدفق إمدادات الوقود إلى قطاع غزة لفترة طويلة سيؤدي إلى "إنهاء" العمليات الإنسانية في القطاع.

وأكد متحدث "أوتشا" أن الجيش الإسرائيلي "يتجاهل" كل التحذيرات بشأن ما يعنيه قطع إمدادات الوقود بالنسبة للعملية الإنسانية في جميع أنحاء القطاع.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo