دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

رئيس "الشورى" يؤكد أهمية الحفاظ على الهوية الخليجية وضرورة تعزيزها

07/05/2024 الساعة 21:10 (بتوقيت الدوحة)
سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس مجلس الشورى
سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس مجلس الشورى
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس مجلس الشورى، أهمية الحفاظ على الهوية الخليجية التي تستمد قوتها من القيم العربية والإسلامية، مشيرًا إلى أن دول مجلس التعاون قد حافظت على هويتها رغم التحديات المستمرة والنهضة التي شهدتها المنطقة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها سعادته، في افتتاح الندوة النقاشية التي نظمها مجلس الشوري، بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بعنوان: (التنوع الثقافي وتحديات التغيير: دور المجالس التشريعية في الحفاظ على الهوية الخليجية).

وشدد سعادة رئيس مجلس الشورى على تعزيز الهوية الخليجية والحفاظ عليها، كونها تحظى بمزيد من الاهتمام من قبل المؤسسات البحثية وصناع القرار، وذلك بفضل الاهتمام المتزايد بالتحديات الداخلية، مثل عدم توازن التركيبة السكانية والتأثيرات الخارجية، بما في ذلك التطورات العالمية والتقنية، فضلاً عن التحديات الخارجية كالأحداث العالمية والتقنيات الحديثة التي تؤثر على الهوية الخليجية.

وأشار سعادته إلى أن تأسيس مجلس التعاون الخليجي عام 1981، قد أسهم بتعزيز مفهوم الهوية الموحدة التي تشمل الدين واللغة والتاريخ والسمات الثقافية والاجتماعية المشتركة بين دول الخليج، مستعرضًا النجاحات التي حققتها دول الخليج في تشكيل هوية خليجية داخل الهوية العربية والإسلامية الأوسع

كما شدد سعادة رئيس المجلس على ضرورة التعزيز المستمر للهوية الخليجية من خلال التعليم والإعلام والأسرة، مؤكداً أن المجالس التشريعية لدول مجلس التعاون لها دور كبير في دعم هذه الهوية عن طريق تطوير الهيئات الدستورية وتعزيز مفهوم الانتماء.

ودعا سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس مجلس الشورى، إلى إنشاء لجنة عليا دائمة تابعة للأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية تعنى بالحفاظ على الهُوية الخليجية، وأن تكون هذه اللجنة معنية بتقديم المشورة ومراجعة المحتوى التعليمي والإعلامي لضمان تعزيز الهوية الخليجية.

من جانبه، ناقش سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري رئيس مكتبة قطر الوطنية، التحديات الراهنة التي تواجه تعزيز الهوية الخليجية، مشيداً بالتقدم والنجاح الملحوظ الذي حققته دول الخليج في مجالات البنية التحتية والعلمية والاقتصادية، ومشيرا إلى التحدي الكبير المتمثل في الحفاظ على الهوية الخليجية والعربية الإسلامية في ظل هذا التطور المتسارع.

وتطرق إلى مفهوم الهوية الثقافية كمنظومة من القيم التي تميز جماعة معينة، مع التأكيد على أن الهوية هي كيان حي قابل للتغير والتطور بمرور الوقت، مستشهداً ببطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 التي حافظت على هويتها الخليجية العربية الإسلامية.

ولفت سعادته إلى أهمية اللغة العربية كعنصر أساسي في الحفاظ على الهوية الثقافية، مشيرًا إلى أن الحفاظ على اللغة هو حفاظ على الذاكرة الجماعية والمشاعر الوطنية، ومبينا أن هناك تحديات كبيرة تواجه اللغة العربية، بما في ذلك الانتشار الواسع للهجات واللغات الأجنبية، داعياً إلى ضرورة العمل المستمر لتعزيز استخدام اللغة العربية في جميع جوانب الحياة، وإلى أهمية الحفاظ على الهوية الخليجية كأولوية تفوق غيرها، مشددًا على دور مجالس الشورى والبرلمانات في هذا المجال.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo