دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

الانتهاء من تطوير خدمات البنية التحتية لـ7,833 قسيمة لأراضي المواطنين

08/05/2024 الساعة 15:47 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

انتهت هيئة الأشغال العامة "أشغال" من تنفيذ خدمات البنية التحتية لـ 7,833 قسيمة لأراضي المواطنين في مناطق مختلفة شمال وغرب وجنوب دولة قطر، حيث تم توفير شبكات طرق متطورة وبنية تحتية متكاملة لهذه القسائم من خلال عدد من مشاريع برنامج تطوير البنية التحتية للمناطق الذي تنفذه الهيئة؛ بهدف خدمة احتياجات السكان والمساهمة في تحسين جودة الحياة والظروف الصحية والبيئية في مختلف مناطق الدولة، وتماشيا مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

تتوزع القسائم المنجزة على حوالي 21 مشروعا ضمن 12 منطقة، حيث تشمل مشاريع المناطق الشمالية كلا من: شمال وشرق الخيسة، والخريطيات وإزغوى، والعب ولعبيب، وغرب قرية سميسمة، وأم صلال محمد، وغرب أم صلال علي وقرية أم العبيرية وجنوب أم العمد وشمال بوفسيلة، والعقدة والحيضان والخور.

أما مشاريع المناطق الغربية فتضم شرق الوجبة، والمعراض وجنوب غرب المعيذر وتضم مشاريع المناطق الجنوبية كلا من: جنوب المشاف، وغرب الوكرة، والمشاف الغربية.

أهمية بالغة لمشاريع التطوير

وقال المهندس سعود التميمي، مدير إدارة مشاريع الطرق في "أشغال"، إن مشاريع تطوير الطرق والبنية التحتية في مناطق قسائم أراضي المواطنين تحظى بأهمية بالغة كونها تؤثر بشكل إيجابي ومباشر على حياة المواطنين، وتمكنهم من بناء منازلهم في مناطق الأراضي الجديدة التي تتوافر فيها بنية تحتية متكاملة وشبكة طرق متطورة تتصل بشبكة الشوارع والطرق الرئيسية وبكونها توفر خدمات متطورة ذات كفاءة عالية في مناطق الأراضي القائمة.

وأوضح المهندس سعود التميمي أن المراحل التي اكتملت مؤخرا تخدم 7,833 قسيمة، وهي تابعة لمشاريع ستخدم بانتهاء جميع مراحلها إجمالي 18,870 قسيمة سكنية، موضحا أنه عند اكتمال الأعمال بهذه المشاريع، ستوفر خدمات البنية التحتية لهذه القسائم بما يشمل شبكات طرق فعالة وآمنة بطول حوالي 581 كم، وشبكات للصرف الصحي بطول حوالي 442 كم، وشبكات المياه المعالجة بطول حوالي 290 كم، وشبكات لتصريف المياه السطحية والجوفية بطول حوالي 590 كم، بالإضافة إلى توفير 27 ألفا و475 عمود إنارة ، و992 كم من المسارات المخصصة للمشاة والدراجات الهوائية.

وضمن مشاريع المناطق الشمالية قامت "أشغال" بخدمة إجمالي 5,570 قسيمة سكنية، منها 1,957 قسيمة من أصل 5,592 قسيمة ضمن مشاريع "العب ولعبيب" (الحزم ،1 ، 2 ، 3 ، 4 و 5 ).. و1,437 قسيمة من أصل 5,384 قسيمة ضمن مشاريع تطوير الطرق والبنية التحتية في "الخريطيات وإزغوى" (الحزم 1، 2، 3 و4).. و648 قسيمة من أصل 1,961 قسيمة ضمن مشروع "شمال وشرق الخيسة" (الحزمة الثانية)، و 610 قسائم من أصل 738 قسيمة في "العقدة الحيضان والخور" (الحزمة الأولى)، و539 قسيمة مخدومة في "غرب قرية سميسمة" (الحزمة الأولى)، و 222 قسيمة من أصل 273 قسيمة في "غرب أم صلال علي وقرية أم العبيرية وجنوب أم العمد وشمال بو فسيلة" (الحزمة الأولى)، و157 قسيمة من أصل 633 قسيمة في "أم صلال محمد" (الحزمة الأولى).

وبخصوص القسائم التي تمت خدمتها في المناطق الغربية فتشمل 1,015 قسيمة: 605 قسائم من أصل 805 قسائم ضمن مشاريع تطوير الطرق والبنية التحتية في شرق الوجبة (الحزمتان الأولى والثالثة)، و410 قسائم من أصل 410 ضمن مشروع المعراض وجنوب غرب المعيذر (الحزمة الثانية).

أما في المناطق الجنوبية فقد تمت خدمة إجمالي 1,248 قسيمة، منها 838 قسيمة من أصل 1,197 قسيمة ضمن مشاريع تطوير الطرق والبنية التحتية جنوب المشاف (الحزمتان الرابعة والتاسعة)، و 189 قسيمة من أصل 424 قسيمة ضمن مشروع غرب الوكرة (الحزمة الثانية)، و221 قسيمة من أصل 914 قسيمة ضمن مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في المشاف الغربية (الحزمة التاسعة).

وقد تم من خلال هذه المشاريع تطوير وإنشاء شبكات الطرق الداخلية وتوفير عناصر السلامة المرورية فيها من أعمدة إنارة ولوحات إرشادية وممرات مخصصة للمشاة والدراجات الهوائية، بالإضافة إلى توفير مواقف للسيارات. كما شملت الأعمال إنشاء وتطوير خدمات البنية التحتية بما في ذلك تمديد خطوط شبكات الصرف الصحي، وشبكات تصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية، وشبكات المياه المعالجة، وخطوط المياه والكهرباء، وغيرها من الخدمات.

دعم المصانع القطرية

وفي إطار جهود هيئة الأشغال العامة لدعم المصانع القطرية والمنتج المحلي وضمن مبادرة تأهيل التي أطلقتها عام 2018 ، تم الاعتماد على المصادر المحلية لتوريد المواد والعناصر في أغلب أعمال المشاريع، حيث بلغت نسبة المكونات المحلية ما يقارب الـ 70 بالمئة من إجمالي المواد والعناصر المستخدمة، بما يشمل أنابيب الصرف والمياه وأعمدة ومصابيح الإنارة وأعمدة الإشارات المرورية وغيرها من العناصر التي كانت تستورد في السابق من الخارج.

الجدير بالذكر أن تنفيذ مشروعات الطرق والبنية التحتية في المناطق يستوجب آلية مختلفة عن تنفيذ الطرق الرئيسية والسريعة نظرا للطبيعة المختلفة لهذه المشاريع، حيث تقع أعمال الطرق الداخلية في أحياء سكنية عامرة بالسكان، ومناطق مكتظة تشهد حركة مرورية عالية، مما يتطلب تنفيذ الأعمال على مراحل وعمل تحويلات مرورية متعددة مع توفير مداخل للسكان وممرات آمنة للمشاة.

ويتطلب مد خطوط البنية التحتية في هذه المناطق عمل حفريات في ساعات محدودة من اليوم تفاديا للتسبب في إزعاج السكان، كما يتم تنفيذ أعمال الحفر العميقة في الطرق الرئيسية باستخدام تقنية الحفر الأفقي، كما يشكل ارتفاع منسوب المياه الجوفية في مناطق الفرجان تحديا يستوجب حله قبل تنفيذ البنية التحتية اللازمة، كما يتم الأخذ بعين الاعتبار طلبات الجهات الخدمية لتزويد المناطق السكنية بخدمات شبكات الاتصالات والكهرباء والمياه وغيرها، ومراعاة وجود خدمات قائمة تحت الأرض للتأكد من حمايتها واستمرارية عملها خلال فترة المشروع.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo