دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

"إحسان" يختتم النسخة السابعة لمسابقة البحث العلمي والابتكار

08/05/2024 الساعة 17:09 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

اختتم مركز تمكين ورعاية كبار السن "إحسان"، أحد مراكز المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي وجامعة لوسيل، مسابقات النسخة السابعة لمسابقة "إحسان للبحث العلمي والابتكار"، حيث جرى تكريم طلبة مدارس دولة قطر الفائزين، الذين أظهروا إبداعاتهم في البحوث العلمية المبتكرة المتعلقة بقضايا واحتياجات كبار السن، كما عبروا عن فخرهم واعتزازهم بهذه التجربة الثرية التي توصي بالإحسان لكبار السن وبر الوالدين واحترامهم وتمكينهم، وتوعية المجتمع بحقوقهم.

وجاءت المسابقة التي جرى تنظيمها تحت رعاية سعادة السيدة مريم بنت علي بن ناصر المسند، وزير التنمية الاجتماعية والأسرة، بهدف تسليط الضوء على كبار السن، وتعزيز النظرة الإيجابية نحوهم، والاستفادة من خبراتهم وتفعيل دورهم في المجتمع.

واستهدفت المسابقة طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية وعددهم 138 طالبا وطالبة، قدموا (46) بحثا متخصصا في قضايا كبار السن، أشرف عليها نخبة من المشرفين، كما قام ثمانية محكمين معتمدين بتحكيم الأبحاث.

وأشادت السيدة مها زايد الرويلي وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، بمسابقة "إحسان" للبحث العلمي والابتكار، ودورها في توعية الأبناء من الطلبة والطالبات بقضايا واحتياجات كبار السن، التي يطرحها مركز تمكين ورعاية كبار السن "إحسان"، مؤكدة على الاهتمام البالغ الذي توليه الوزارة لبناء القيم لدى الطلاب وتعزيزها باستمرار.

بدورها، قالت السيدة منال أحمد المناعي، المدير التنفيذي لمركز تمكين ورعاية كبار السن "إحسان"، إن حفل التكريم، جاء ليتوج جهود الطلاب المتميزين في البحث العلمي والابتكار لخدمة كبار السن، كما يعد حافزا لهم للعمل واستثمار طاقاتهم وإمكاناتهم وتسخيرها لخدمة كافة الفئات الاجتماعية، وأهمها كبار السن.

وأضافت المناعي إن مركز "إحسان" لا يألو جهدا في سبيل رفع مستوى البحث العلمي، وإشراك الأجيال في تعزيز هذا الجانب لإثرائه وتقديم كل ما هو مميز ونافع لكبار السن، معربة عن الشكر والتقدير للجهود التي قدمها الشركاء في إتمام هذه النسخة من المسابقة، وما تشكله هذه الشراكة من أثر بالغ على الفئات المستهدفة.

وتضمنت الأبحاث المشاركة في المسابقة: اتباع النهج العلمي الذي يعتمد على تحديد المشكلة، وطرح الأسئلة، والبحث والاطلاع على كافة الدراسات والأبحاث السابقة في نفس مجال البحث.

كما لاقت المسابقة في نسختها السابعة، إقبالا كبيرا من مساهمات طلاب المدارس في 37 مدرسة حكومية، حيث تم عرض أبحاثهم المتميزة في معرض خاص بجامعة لوسيل.

ومن المقرر أن يقوم مكتب التخطيط والتطوير بمركز تمكين ورعاية كبار السن "إحسان"، بتصنيف جميع الأبحاث العلمية حسب طبيعتها، وتفريغ التوصيات الواردة بها، ورفعها إلى الجهات المعنية بالدولة، وتقديمها كمقترحات وتوصيات تخدم كبار السن في قطر.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، تشجع طلابها على المشاركة في مسابقة "إحسان" للبحث العلمي والابتكار من خلال مدارسهم، وتحثهم على الالتزام بشروطها المحددة عند تقديم الأبحاث العلمية، التي تتضمن الابتكار، وسلامة المنهج، والتقيد بضوابط البحث المتعارف عليه مثل اللغة والصياغة والتوثيق، وأن يتناول البحث ظاهرة أو خدمة معينة تتعلق بكبار السن، ويقدم التوصيات المقترحة بشأنها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo