دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

غرفة قطر تنوه بدور ريادة الأعمال في النمو الاقتصادي وتنويعه

08/05/2024 الساعة 23:36 (بتوقيت الدوحة)
جانب من نقاشات الجلسة
جانب من نقاشات الجلسة
ع
ع
وضع القراءة

نوهت غرفة قطر بالدور المهم الذي تلعبه ريادة الأعمال في النمو الاقتصادي وتنويع الاقتصاد واستدامته، وحرصها على دعم رواد ورائدات الأعمال ومساعدتهم في تنمية مشاريعهم.

وقال المهندس علي بن عبداللطيف المسند عضو مجلس إدارة الغرفة، خلال جلسة بعنوان "التوظيف الذاتي والبيئة الاجتماعية والاقتصادية في قطر محور نقاش في غرفة قطر" إن الغرفة تساعد رواد الأعمال على تحويل أفكارهم الإبداعية إلى مشاريع ناجحة من خلال إفساح المجال لهم للمشاركة في المعارض والملتقيات المحلية والإقليمية، وخصوصا معرض "صنع في قطر" والذي يتيح لهذه الفئة فرصة التعريف بمشروعاتها وإيجاد منافذ لتصدير منتجاتها إلى الخارج.

وقد نظم الجلسة مركز الريادة والتميز المؤسسي التابع لكلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر بالتعاون مع غرفة قطر، حيث ركزت على الخصائص والصفات الشخصية، وكذلك الأعراف الثقافية والأطر القانونية لرواد الأعمال وأصحاب العمل الحر، وتأثير هذه الخصائص على بيئة العمل، وتبادل الأفكار والتجارب والخبرات.

GNEbBsiWwAE4vG3
واستعرض عضو مجلس إدارة الغرفة أهمية مشروع بحثي بعنوان "أثر الخصائص الشخصية لرواد الأعمال والبيئة الاقتصادية والاجتماعية على النظام البيئي لريادة الأعمال في دولة قطر، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، والذي أنجزه الدكتور شربل باسيل والدكتور ارسلان سفاري والدكتور ماهور باراست.

كما أكد السيد علي بو شرباك المنصوري المدير العام المكلف بالغرفة أن الجلسة تساهم في تحديد أهداف التوطين وفرص العمل وتبادل الخبرات بين الجامعة ورواد الأعمال والقطاع الخاص بشكل فعال.

من جانبها، أشادت الأستاذة الدكتورة رنا صـبح عميد كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر، بالجلسة، منوهة بوجود العديد من المشاريع المشتركة والمبادرات الناجحة بين الجامعة وغرفة قطر.

د. رنا صبيح: من أهم أولويات جامعة قطر تطوير الابتكار وريادة الأعمال بما يعزز التنويع الاقتصادي بالدولة

وقالت إن من أهم أولويات جامعة قطر هو تعزيز وتطوير الابتكار وريادة الأعمال بما يعزز التنويع الاقتصادي بالدولة، مشيرة إلى أن الجامعة تحرص على إعداد الخريجين لسوق العمل وتعزيز عقلية ريادة الأعمال لديهم.

بدوره، استعرض الأستاذ الدكتور سعيد البنا مدير مركز ريادة الأعمال والتميز التنظيمي من خلال عرض تقديمي بعنوان" التوظيف الذاتي والبيئة الاجتماعية والاقتصادية في قطر والمنطقة من منظور استراتيجيات التوطين في دول مجلس التعاون الخليجي" أهم التحديات التي تواجه المنطقة ودور التعليم في تعزيز التوظيف الذاتي وريادة الأعمال وممارسات التوطين في دول المنطقة من عدة زوايا.

وتناولت الجلسة محاور مختلفة من ضيوف متحدثين من وزارة العمل ووزارة التجارة والصناعة وجامعة قطر وإنجاز قطر ومنظمة العمل الدولية، وغرفة قطر، ومتجر تربة وسوق تربة، ونادي رواد الأعمال الشباب.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo