دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

الصحة العالمية تدعو أطراف الصراع في السودان إلى ضمان توصيل الإغاثة

09/05/2024 الساعة 09:51 (بتوقيت الدوحة)
الدكتور تيدروس غيبرييسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية
الدكتور تيدروس غيبرييسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية
ع
ع
وضع القراءة

شدد الدكتور تيدروس غيبرييسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية على أن الوقت قد حان لإسكات البنادق في السودان وتعزيز أصوات السلام، ودعا إلى وقف إطلاق النار وإجراء عملية سلام شاملة.

وأشار الدكتور تيدروس في مؤتمر صحفي إلى أن القتال المستمر في السودان منذ أكثر من عام، أدى إلى كارثة إنسانية مع مقتل أكثر من 15 ألف شخص وإصابة 33 ألفا، ونزوح ما يقرب من 9 ملايين شخص -نصفهم من الأطفال- كما يحتاج 15 مليون شخص إلى مساعدات صحية إنسانية عاجلة.

وقال إن أكثر من 70 بالمئة من المستشفيات موجودة في الولايات المتضررة من النزاع، وما يقرب من نصف المرافق الصحية في بقية أنحاء البلاد، لا تعمل. أما المستشفيات التي تعمل فهي مكتظة بالأشخاص الذين يبحثون عن الرعاية، والعديد منهم من النازحين داخليا.

وحذر دكتور تيدروس من استمرار الهجمات على المرافق الصحية وسيارات الإسعاف والعاملين الصحيين والمرضى، مما يحرم مجتمعات بأكملها من الخدمات الصحية الأساسية.

وتتمثل أولوية منظمة الصحة العالمية، وفق مديرها العام، في ضمان استمرارية الخدمات الصحية لمنع تفشي الأمراض والاستجابة لها، وتوفير الرعاية لمن هم في أمس الحاجة إليها، بمن فيهم النساء الحوامل والمرضعات والأطفال دون سن الخامسة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo